الرئيسية / ثقافة وفنون
الأخطاء الرمضانية الصحية التي يجب الانتباه لها.. لصيام مريح
تاريخ النشر: 10/05/2017
الأخطاء الرمضانية الصحية التي يجب الانتباه لها.. لصيام مريح
الأخطاء الرمضانية الصحية التي يجب الانتباه لها.. لصيام مريح

تؤدي الكثير من السلوكيات الخاطئة خلال شهر رمضان إلى مشاكل صحية عديدة، وأغلب هذه المشاكل تتعلق بالجهاز الهضمي ويترتب عنها مضاعفات صعبة على الإنسان، لذا يجب الانتباه إلى طريقة التعامل مع هذا الشهر حتى لا تتأثر صحة الجهاز الهضمي. وذلك بالأخذ بنصائح خبراء التغذية للوقاية من أمراض الجهاز الهضمي.

ويقول الحسن الزفزافي، اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي المغربي إنه "على الصائم عدم شرب الماء بكمية كبيرة وقت الإفطار، لأن امتلاء المعدة بالسوائل سوف يتسبب في ضيق التنفس وبالتالي صعوبة في الحركة والهضم، لذلك ينصح بشرب كوب واحد من الماء فقط وعدم التسليم للرغبة في الارتواء من الماء وتكرار الشرب، وبعد الانتهاء من الطعام سوف يزول الإحساس بالعطش، كما يجب مضغ الطعام ببطء؛ لأن ذلك يساعد على الهضم ويساعد على التحكم بالوزن، مع مراعاة عدم تناول الحلويات مباشرة بعد الفطور لتجنب الشعور بالدوار والخمول بسبب إرهاق المعدة.

كما يجب الإكثار من الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم؛ لأنه يمنع العطش نهائيا، وتعتبر أفضل مصادره الموز والحليب والتمر والمشمش المجفف والكاكاو الداكن والأفوكادو، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم قدر المستطاع؛ لأنها تزيد من العطش، وتكون بطبيعة الحال في الأطعمة المالحة والمقبلات.

كما يجب شرب كوب من الماء كل ساعتين طول مدة الأفطار بدءا من الأفطار إلى السحور لتفادي الشعور بالعطش خلال فترة الصيام بسبب جفاف الجسم من الداخل. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار