الرئيسية / عربي ودولي
"واشنطن بوست" تفجّر مفاجأة حول ما دار بلقاء ترامب ولافروف
تاريخ النشر: 16/05/2017
"واشنطن بوست" تفجّر مفاجأة حول ما دار بلقاء ترامب ولافروف
"واشنطن بوست" تفجّر مفاجأة حول ما دار بلقاء ترامب ولافروف

فجّرت صحيفة أميركية مفاجأة تتعلق باللقاء الذي تم بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الأسبوع الماضي.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الرئيس دونالد ترامب كشف عن معلومات سرية للغاية لوزير الخارجية الروسي والسفير الروسي خلال اجتماعه بهما في البيت الأبيض، الأسبوع الماضي.

وقال المسؤولون، في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" إن المعلومات التي كشف عنها ترامب كان قدمها شريك استخباراتي عبر عملية حساسة لتبادل المعلومات الاستخباراتية، وقد تم حجب التفاصيل عن حلفاء الولايات المتحدة، فضلا عن أن القيود صارمة حتى داخل الحكومة الأميركية.

ولم يمنح الشريك الاستخباراتي للولايات المتحدة حق مشاركة المعلومة مع روسيا. وقال مسؤولون إن قرار ترامب يعرض التعاون مع حليف له القدرة على الوصول إلى الأسرار الداخلية لتنظيم الدولة.

وبعد اجتماع ترامب، اتخذ كبار مسؤولي البيت الأبيض خطوات لاحتواء الضرر، وتواصلوا مع وكالة المخابرات المركزية ووكالة الأمن القومي.

وقال مسؤول أميركي مطلع على هذه المسألة إن ترامب "كشف عن حجم معلومات أكثر مما كنا نتشاطره مع حلفائنا". ويأتي هذا التسريب في وقت يواجه فيه الرئيس ضغوطا قانونية وسياسية متزايدة على جبهات متعددة ذات صلة بالروس.

وفي الأسبوع الماضي، أطلق مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس بي كومي تحقيقا حول الصلات المحتملة بين حملة ترامب وموسكو.

وبعد يوم واحد من إقالة كومي، استقبل ترامب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسفير سيرجي كيسلياك -وهو شخصية رئيسية في الجدل الدائر حول علاقة حملة ترامب مع روسيا- في المكتب البيضاوي. وخلال تلك الجلسة، قال المسؤولون إن ترامب أبرزَ تفاصيل تهديد إرهابي تابع لتنظيم "داعش" يتعلق باستخدام الحواسيب المحمولة على متن الطائرات.

وحسب الصحيفة، فبالنسبة لأي شخص تقريبا في الحكومة، فإن مناقشة مثل هذه الأمور مع الخصم ستكون غير قانونية.

وتوضح الصحيفة أن الرئيس ترامب لديه صلاحية واسعة لرفع السرية عن بعض الأسرار الحكومية، ما يعني أن ما ارتكبه قد لا يكون كسرا للقانون.

وقال مستشار الأمن القومي، ر. ماكماستر، الذي شارك في الاجتماع: "إن الرئيس ووزير الخارجية الروسي استعرضا تهديدات مشتركة من المنظمات الإرهابية، لتشمل التهديدات الموجهة إلى الطيران". وأضاف: "لم تناقش أي مصادر أو وسائل استخباراتية، ولم يتم الكشف عن أي عمليات عسكرية لم تكن معروفة علنا". ورفضت وكالة الاستخبارات المركزية التعليق، ولم ترد وكالة الأمن القومي على طلبات التعليق.

البيت الأبيض يرد

إلى ذلك، نفى البيت الأبيض صحة ما جاء في تقرير واشنطن بوست، وقال إن الرئيس ترامب "لم يتحدث عن أساليب الاستخبارات أو مصادرها” خلال استقباله لافروف في المكتب البيضوي.

وأشار مستشار الأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر في إفادة صحفية إلى أنّ ترامب ولافروف "استعرضا التهديدات التي تمثّلها التنظيمات الإرهابية، ومن بينها التهديدات المحدقة بالطيران"، وأضاف: "لم يتم في أي وقت من الأوقات التطرق إلى أساليب المخابرات أو مصادرها". 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً
حديث “الرجوب” أثار جنون “دحلان” فانتفض للرد عليه “وصلة ردح”!
20/02/2018
استعدوا الامطار قادمه مرة اخرى
20/02/2018
مواطن أخرج أحشاء زوجته الحامل بـ20 طعنة سكين
15/02/2018
تطورات الحالة الجوية للساعات القادمة
18/02/2018
الإعلام الإسرائيلي: سقوط صواريخ سورية من طراز إف-16 قرب " تل ...
17/02/2018
جريمة مروعة .. مقتل طفلة على يد جارها بعد فشله في ...
18/02/2018
اغتصبها واعتدى على والدتها.. عامل يقتل ابنة زوجته بعد تعذيبها!
18/02/2018
بعد أزمتها مع MBC وإيقافها عن العمل.. علا الفارس تُعلن التحاقها ...
15/02/2018
فيديو لفتاة تحتضن شاب وسط شارع عام.. ومغردون يكشفون حقيقته
17/02/2018
هل تسيل دموعك عند مشاهدة اللقطات المؤثرة؟ ماذا يقول العلم في ...
19/02/2018
أكبر معمر في العالم يكشف السرّ الغريب وراء بقائه حياً لـ ...
17/02/2018
الجيش الاسرائيلي يفجّر مفاجأة: مقاتلة F16 لم تسقط بسبب الصاروخ السوري!
17/02/2018
فعاليته عالية في فلسطين .. منخفض جوي يضرب 8 دول عربية
15/02/2018
ماذا قال السيد نصرالله عن عهد التميمي؟
17/02/2018