الرئيسية / مختارات
رئيسي يهدد روحاني بنشر تسجيل صوتي له
تاريخ النشر: 17/05/2017
رئيسي يهدد روحاني بنشر تسجيل صوتي له
رئيسي يهدد روحاني بنشر تسجيل صوتي له

هدد مرشح الجناح المحافظ في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، إبراهيم رئيسي، مرشح الإصلاحيين والمحافظين المعتدلين، الرئيس الحالي حسن روحاني، بنشر تسجيل صوتي له، دون التصريح عن مضمونه.

وانتقد رئيسي، في كلمة ألقاها أمام حشد من أنصاره في “مصلى الإمام الخميني” بالعاصمة طهران، أمس الثلاثاء، السياسات الداخلية والخارجية التي انتهجها روحاني خلال الأعوام الأربعة من فترة ولايته.

وأضاف أن روحاني “انتهج سياسات محابية للأجانب”، مطالبًا إياه بـ”الكشف عن مضمون المفاوضات التي أجراها مع الدول الأجنبية”.

واعتبر أن “اتفاق روحاني النووي الذي أشاد به لفترة طويلة مع القوى العالمية الست، ووضع ضوابط دولية على البرنامج النووي الإيراني مقابل انتهاء العقوبات الاقتصادية التي استمرت 10 سنوات، لم يجلب شيئًا لإيران”.

وتابع أن “الاتفاق يشبه الشيك الذي لا يمكن أن يصرف”، مشددًا على أن روحاني “يتشبث بالاتفاق من أجل تحسين العلاقات مع أربع دول فقط” وهي الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا التي وقعت مع روسيا والصين على الاتفاق في عام 2015.

من جانب آخر، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء، إن “هناك إمكانية للتفاوض بين طهران والولايات المتحدة الأمريكية بشأن العقوبات غير المتعلقة بالبرنامج النووي”، مشيرًا إلى أن “هذه المفاوضات من المرجح أن تجرى في الظروف الملائمة”.

وأوضح ظريف في مقابلة صحافية نشرت الثلاثاء، أن “المرشد الأعلى علي خامنئي أكد أنه لا يمانع بشأن إجراء مفاوضات مع مجموعة 5+1 بينها أمريكا في حال التزمت هذه الدول ببنود الاتفاق النووي الذي تم إبرامه عام 2015”.

وأشار ظريف إلى أن “معارضي الاتفاق النووي في الولايات المتحدة يسعون إلى إيجاد أجواء ملتهبة والغرض من الحديث عن العقوبات ضد إيران هو ضجيج فقط”.

وكانت مصادر صحافية أمريكية، قالت الاثنين الماضي، إن “إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد تصدر إعفاءات لبعض العقوبات الإيرانية المتعلقة بالأسلحة النووية في الأيام المقبلة”.

وأضافت المصادر أن “الإخطار بالإعفاءات قد يصدر في موعد أقصاه 17 مايو، أي قبل يوم واحد من مغادرة ترامب إلى السعودية وإسرائيل وإيطاليا وبروكسل في أول رحلة خارجية له كرئيس، وأيضًا قبل يومين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 19 أيار/ مايو”.

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية الإيرانية، المقرر إجراؤها في 19 آيار/ مايو الجاري، ستنظم بالتزامن مع انتخابات الدورة الخامسة للمجالس البلدية والقروية والانتخابات الفرعية لمجلس الشورى (البرلمان). 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار