الرئيسية / مختارات
تسريبات ترامب تهدد حياة جاسوس إسرائيلي لدى "داعش"
تاريخ النشر: 17/05/2017
تسريبات ترامب تهدد حياة جاسوس إسرائيلي لدى "داعش"
تسريبات ترامب تهدد حياة جاسوس إسرائيلي لدى "داعش"

أفادت شبكة 'سي بي إس' الأميركية أن المعلومات التي كشفها الرئيس دونالد ترامب، لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حيال نشاط ووضعية تنظيم 'داعش'، قد تتسبب بتهديد حياة الجاسوس الإسرائيلي الناشط في صفوف التنظيم، علما أن إسرائيل هي الدولة التي أبلغت الولايات المتحدة بتفاصيل حيال تهديدات 'داعش' تنفيذ عمليات إرهابية جديدة.

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن شبكة 'سي بي إس' معلومات مفادها بأن حياة الجاسوس الناشط في صفوف 'داعش' لصالح إسرائيل موجودة في خطر، وذلك بسبب المعلومات التي سربها ترامب إلى لافروف، بحيث نقلت الشبكة على لسان مصدر أمني مطلع في واشنطن قوله إن ' المعلومات التي حولتها إسرائيل إلى الإدارة الأميركية تتعلق بتهديدات داعش تنفيذ عمليات إرهابية جديدة على متن طائرات من خلال استعمال حواسيب ملغومة'.

وبحسب المعلومات فقد اشترطت إسرائيل على الإدارة الأميركية أن يحول لها هذه المعلومات الاستخباراتية شرطية ألا يتم تناقلها وتحويلها إلى طرف ثالث، علما أن المعلومات تعلقت بتهديدات خاصة بأميركا، بحيث أن 'داعش' خطط استعمال حاسوب ملغوم وإدخاله لطائرة ركاب وتفجيرها.

ويرى المدير السابق لمركز مكافحة الإرهاب، ماط اولسين، بأن المخاطر الحقيقية لا تتعلق بمصدر المعلومات فحسب، بل على إمكانية استمرار التعاون الاستخباراتي وتبادل المعلومات في المستقبل حيال أي تهديدات أو عمليات قد ينفذها التنظيم.

من جانبه، دافع المستشار للأمن القومي الأميركي، هربرت مكماستر، عما قام به الرئيس ترامب وقال لمراسل الشبكة: ' يجب أن يعي الجميع الظروف والدوافع لتبادل المعلومات بين ترامب ولافروف، فكون المعلومات محددة وتتعلق بالتهديد بتفجير طائرة، الأمر الذي قام بتنفيذ 'داعش' في السابق بتفجير طائرة ركاب روسية في سيناء، فالمعلومات التي كشفها ترامب أمام المسؤولين الروس لم تمس بأمن الدولة'.

وخلفا لموقف البيت الأبيض المعلن والمدافع عن ترامب، بيد أن مصادر رفيعة المستوى في أجهزة الاستخبارات الأميركية، تعتقد أن الرئيس الأميركي أخطأ بتبادل المعلومات حيال نشاط 'داعش' ونقلها إلى روسيا التي لا تعتبر شريكة في التحالف الدولي المشاركة في مكافحة التنظيم.

ذات الموقف عبر عنه السفير الأميركي السابق في تل أبيب، دان شابيرو، الذي وصف نهج ترامب وما قام به من نقل معلومات استخباراتية بـ'غير مسؤول'، وقال إن ' تصرف ترامب يعكس ضحل معلوماته بكل ما يتعلق بضرورة الحفاظ على معلومات استخباراتية بالغة الحساسية'.

بالمقابل، التزمت إسرائيل الصمت ولم يصدر عنها أي تعقيب رسمي حيال القضية، لكن موقع 'بازفليد' نقل على لسان ضابط كبير في هيئة الاستخبارات الإسرائيلية بإن إسرائيل هي الدولة التي نقلت المعلومات إلى الإدارة الأميركية والتي سربها ترامب إلى روسيا.

وبحسب ضابط الاستخبارات فإن إسرائيل نقلت معلومات استخباراتية حساسة وصلتها عبر الجاسوس الذي تشغل في صفوف 'داعش'، بحيث تمحورت المعلومات حول تخطيط التنظيم إلى وضع عبوة ناسفة بحواسيب متنقلة وإدخالها إلى طائرات أميركية لتفجيرها.

ونقل الموقع عن ضابط الاستخبارات الإسرائيلي الذي رفض الكشف عن هويته القول: ' هناك تفاهمات خاصة بكل ما يتعلق التنسيق والتعاون الأمني، إلا أن نقل معلومات سرية لطرف ثالث دون تنسيق مسبق، فهذا يشكل مخاوف لدينا'.

إلى ذلك، رجح مراسل موقع 'بازفليد'، بإن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد يستغل ذلك من أجل ممارسة الضغوطات على ترامب لتحقيق إنجازات سياسية ودبلوماسية. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً
“سأعيش رغم الداء والأعداء .. كالنسر فوق القمة الشماء”.. علا الفارس ...
09/12/2017
العرافة العجوز التي تنبأت بمقتل ديانا وظهور داعش.. تتنبأ بمصير أمريكا ...
09/12/2017
مكالمة أغضبت عباس.. “رويترز” تنشر تفاصيل الاتصال الأخير بين ترامب والرئيس ...
08/12/2017
أول تعليق من علا الفارس بعد قرار وقفها عن العمل
09/12/2017
كاتب أمريكي يكشف الأسباب الحقيقية وراء إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل
07/12/2017
علا الفارس تستفز السعوديين مجددا!
09/12/2017
محمد بن سلمان اعطى سرياً الموافقة على قرار ترامب باعتبار القدس ...
07/12/2017
كاتب أردني: “كوهين الأردن” هو من اقترح على “ابن سلمان” طرح ...
06/12/2017
طبيب شرعى يمنى يكشف أسرار خطيرة حول جثة على عبدالله صالح
10/12/2017
تفاصيل المنخفض الجوي .. الحالة حتى الاحد
06/12/2017
فلكي مغربي يفتح طلاسم دانيال ويكشف مقتل حاكم الحجاز في مكة ...
09/12/2017
بن سلمان لعباس: "كن صبورًا سوف تسمع أخبارًا جيدة "
09/12/2017
كشف وثائق سرية عن "صفقة القرن" في مصر!
09/12/2017
تفاصيل جديدة عن مقتل “صالح”.. هرب من سيارته المدرعة ثم لاحقوه ...
06/12/2017