الرئيسية / مختارات
5 تطبيقات تساعدك على تحسين صحتك الذهنية والجسدية
تاريخ النشر: 12/10/2017
5 تطبيقات تساعدك على تحسين صحتك الذهنية والجسدية
5 تطبيقات تساعدك على تحسين صحتك الذهنية والجسدية

 تعتبر الرعاية الذاتية أساسية لأي إنسان للحفاظ على صحة سليمة جسديًا وعقليًا، والحصول على حياة أسعد. في هذا التقرير، تستعرض كلير لانكستر، الكاتبة لدى موقع «Culture Trip»، عدّة تطبيقات تساعدك على الرعاية الذاتية بشكل يوميّ.

1. Remente

تطبيق Remente هو تطبيق مجانيّ لتطوير الذات والقوة العقلية. يقول مؤسس التطبيق ديفيد برودو «في الوقت الحالي، تتركز الجهود في مجال الصحة العقلية على الرعاية الصحية (أي للمرضى) بدلًا من الرعاية الوقائية التي تحافظ على سلامة العقل. يساهم Remente في تغيير ذلك من خلال أداة تساعدك على تحقيق التوازن في حياتك، وهي أداة متوفرة أينما ذهبت وفي أي وقت».

يجمع التطبيق بين علم النفس والتدريب العقلي ليساعد المستخدمين على استغلال جميع إمكانياتهم الذهنية وعيش حياة صحية، ويرشدك خطوة بخطوة من أجل تحقيق أهدافك.

 

 

تم تطوير التطبيق بناء على بعض أساليب العلاج السُّلوكي المعرفي، ويضم التطبيق عدة خصائص تتيح للمستخدمين تتبع حالتهم المزاجية ووضع أهداف قصيرة المدى وأخرى طويلة المدى في ثمانية مجالات وهم: العلاقات الشخصية والحب، الصحة واللياقة، التعليم والمسار المهني، تطوير الذات، الأسرة، الأصدقاء والحياة الاجتماعية، المتعة والترفيه، وإدارة الموارد المالية.

التطبيق متوفر على متجري تطبيقات أبل وجوجل بلاي، ويمكن تنزيله مجانًا. يمكنك شراء خصائص إضافية داخل التطبيق والتي تتيح لك المزيد من المجالات، ويتراوح سعر كل منها بين 3.49 و43.93 دولارًا.

2. HeadSpace

يقدم لك تطبيق HeadSpace تمارين التأمل وصفاء الذهن بشكل يومي، فهو خلاصة خبرة عشر سنوات قضاها أندي بوديكومب –وهو راهب بوذي سابق وأحد مؤسسي تطبيق HeadSpace- في دراسة تلك التمارين في الأديرة في مناطق آسيوية مختلفة.

 

 

يقوم HeadSpace بتعليمك أساسيات التأمل، ويقدم محتوى جديد يوميًا بشكل ممتع، إذ يتنوع المحتوى ما بين الرسوم المتحركة والمقالات ومقاطع الفيديو في أسلوب أشبه بلعبة. إلى جانب إرشادات التأمل اليومية، يقدم HeadSpace تمارين تأمل مكثفة لمن لا يمتلك وقتًا كافيًا للتمارين العادية.

تم تنزيل headspace من قِبل 17 ونصف مليون مستخدم عبر 190 دولة، وهو متوفر مجانًا على متاجر التطبيقات. يضم headspace مجموعة تمارين تسمى «الأساسيات» وهي مجانية. عن طريق الاشتراك بعد ذلك، يمكنك الاطلاع على محتوى مصمم خصيصًا حسب احتياجات كل مستخدم، تتخطى مدته 550 ساعة.

3. Aloe

بعد جمعهم لأكثر من 50 ألف دولار في حملة تمويل على موقع kickstarter، يعمل فريق Aloe حاليًا على تطوير تطبيق يجمع مهام الرعاية –الصحية- الذاتية. يمكن لأي أحد استخدام التطبيق، خاصة المصابين بمرض عقلي أو مرض مزمن كالتوحد أو اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، إذ يساعد التطبيق على التذكير بالقيام بمهام ضرورية مثل شرب الماء وتناول الطعام وتنظيف الأسنان أو الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي لبعض الوقت.

 

 

سوف يتمكن مستخدمو Aloe التذكير بالرعاية الذاتية حسب احتياجاتهم ونمط حياتهم، كما سيضم التطبيق شبكة اجتماعية داعمة تمكّن المستخدمين من التفاعل مع بعضهم البعض.

جدير بالذكر أن التطبيق ليس بديلًا للرعاية الصحية والنفسية، لكنه أداة مجانية يمكن أن تساعد في ذلك. سوف يكون Aloe متاحًا على متجر تطبيقات آبل في يناير (كانون الثاني) من العام المقبل.

4. Sleep Cycle

 

 

تطبيق Sleep Cycle هو عبارة عن منبه يتتبع أنماط نومك ويوقظك في الفترات التي تحظى فيها بنوم خفيف، مما يجعلك تشعر براحة أكثر وكأنك استيقظت بشكل طبيعي. يقوم التطبيق بتحليل صوتي لتحديد حالات النوم عن طريق تتبع حركاتك على السرير، وفقًا لما ذكره موقع Sleep Cycle.

تطبيق Sleep Cycle متوفر للتنزيل مجانًا على متجري تطبيقات آبل وجوجل بلاي.

5. Good Blocks

Good Blocks هو تطبيق على هيئة لعبة يهدف إلى تطوير احترام الذات والتخلص من القلق الاجتماعي وتحسين حالتك المزاجية، وذلك من خلال تدريب عقلك على نبذ التفكير السلبي بسرعة وتلقائية وتبنّي تفكير مرن.

 

 

يستند التطبيق إلى العلاج السلوكي المعرفي، ومن خلاله يقوم المستخدم برميّ الأفكار السلبية بعيدًا، وجذب الأفكار الإيجابية تجاههم. من خلال اللعب على التطبيق، يتعلم المستخدم بمرور الوقت التعامل مع الأفكار بشكل يحسّن مزاجه وأداءه العام، إذ يهدف التطبيق إلى تغيير طريقة تفكيرك في نفسك وفي العالم.

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً
“سأعيش رغم الداء والأعداء .. كالنسر فوق القمة الشماء”.. علا الفارس ...
09/12/2017
العرافة العجوز التي تنبأت بمقتل ديانا وظهور داعش.. تتنبأ بمصير أمريكا ...
09/12/2017
مكالمة أغضبت عباس.. “رويترز” تنشر تفاصيل الاتصال الأخير بين ترامب والرئيس ...
08/12/2017
أول تعليق من علا الفارس بعد قرار وقفها عن العمل
09/12/2017
كاتب أمريكي يكشف الأسباب الحقيقية وراء إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل
07/12/2017
علا الفارس تستفز السعوديين مجددا!
09/12/2017
محمد بن سلمان اعطى سرياً الموافقة على قرار ترامب باعتبار القدس ...
07/12/2017
كاتب أردني: “كوهين الأردن” هو من اقترح على “ابن سلمان” طرح ...
06/12/2017
طبيب شرعى يمنى يكشف أسرار خطيرة حول جثة على عبدالله صالح
10/12/2017
تفاصيل المنخفض الجوي .. الحالة حتى الاحد
06/12/2017
فلكي مغربي يفتح طلاسم دانيال ويكشف مقتل حاكم الحجاز في مكة ...
09/12/2017
بن سلمان لعباس: "كن صبورًا سوف تسمع أخبارًا جيدة "
09/12/2017
كشف وثائق سرية عن "صفقة القرن" في مصر!
09/12/2017
تفاصيل جديدة عن مقتل “صالح”.. هرب من سيارته المدرعة ثم لاحقوه ...
06/12/2017