الرئيسية / أخبار عبرية
الاحتلال يوسع صلاحيات حراس الأمن ضد الفلسطينيين
تاريخ النشر: 09/01/2018
الاحتلال يوسع صلاحيات حراس الأمن ضد الفلسطينيين
الاحتلال يوسع صلاحيات حراس الأمن ضد الفلسطينيين

تكتب صحيفة "هآرتس" ان لجنة الداخلية البرلمانية، قررت امس الاثنين، توسيع قائمة الأماكن التي يسمح فيها للحراس باحتجاز شخص بالقوة، إذا اشتبهوا بأنه قد يمارس "العنف" في المكان، وفق وصفهم.

ويمكن للحراس احتجاز المسافرين في القطارات وفي القطار الخفيف، وفي مكاتب سلطة الجباية ومكاتب التشغيل وادارة سلطة السكان والهجرة والمحاكم الدينية. لكن اللجنة رفضت في المقابل طلب وزير الامن الداخلي والشرطة السماح للحراس باحتجاز الناس في الأسواق التجارية واماكن اللهو.

ويتمتع الحراس حاليا، بصلاحيات محدودة في الاماكن غير المذكورة في القائمة، بحيث يمكن للحارس طلب هوية الشخص وتفتيش متاعه ورفض السماح له بالدخول. وخلال السنوات الماضية، سمح للحراس في بعض الاماكن باحتجاز شخص "مشبوه". وهذه الاماكن هي مؤسسات الرفاه والمستشفيات ومؤسسات التعليم والملاهي الليلية وملاعب كرة القدم وفروع مؤسسة التأمين الوطني.

وطالب اردان والشرطة، ايضا، السماح للحراس باحتجاز "المشبوهين" في اماكن اللهو والمراكز التجارية وبرك السباحة والفنادق وقاعات المناسبات. وادعت الشرطة ان المقصود حراس تلقوا تدريبا مناسبا وانها تشرف عليهم.

لكن المستشارة القانونية للجنة، نيري فرينكل شور، عارضت قسما من المطالب، وقالت: "يوجد هنا ارتقاء درجة. هدف القانون الذي تم سنة لم يكن بتاتا منح صلاحيات للحراس في برك السباحة".

كما عارض رئيس اللجنة دافيد مسلم الطلب، وقال ان قيام الحراس باحتجاز الناس في برك السباحة يمكن ان يقود الى اماكن سيئة. اذا حدث عنف في بركة السباحة يجب ان يتصل الحارس بالشرطة. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار