الرئيسية / أخبار عبرية
الاحتلال رفض السماح لعائلة الأسير غطاس بتسليمه كتاب "ارض جوفاء"
تاريخ النشر: 09/01/2018
الاحتلال رفض السماح لعائلة الأسير غطاس بتسليمه كتاب "ارض جوفاء"
الاحتلال رفض السماح لعائلة الأسير غطاس بتسليمه كتاب "ارض جوفاء"

تكتب "هآرتس" ان سلطة السجون الاسرائيلية رفضت السماح لعائلة النائب السابق باسل غطاس، بإدخال كتاب فكري له يحمل اسم "أرض جوفاء"، بادعاء ان المقصود "مادة ممنوعة".

وصادرت سلطة السجن الكتاب من العائلة قبل دخولها لزيارته في سجن "هداريم"، وابلغت غطاس انه يمكنه الحصول عليه فقط بعد اطلاق سراحه. كما علم ان سلطة السجون صادرت مسودة كتاب مذكرات يكتبه النائب غطاس.

وكانت العائلة قد وصلت، في الأسبوع الماضي، لزيارة غطاس في القسم الأمني في سجن هداريم، واحضرت معها الكتاب الذي طلبه غطاس، وهو من تأليف البروفيسور أيال فايتسمان الذي يعيش في لندن. لكنه مع دخولها الى السجن صادر السجانون الكتاب بادعاء انه مادة ممنوعة، ولا يسمح بنقله لغطاس. وقد صدر هذا الكتاب باللغة العبرية في عام 2017، ويتناول الهندسة المعمارية للاحتلال الإسرائيلي.

وقال فايتسمان لصحيفة "هآرتس"، انه تعرف على غطاس قبل دخوله الى السجن، وتحدث معه مطولا حول التشابه بين طابع البناء في الجليل والبناء في المستوطنات، وحول قضايا سياسية. وقال ان "غطاس طلب الكتاب فقامت شقيقتي بتسليمه للعائلة ويشرفني انه طلب قراءته. منع ادخال الكتاب مسألة مثيرة للسخرية ولا هدف لها إلا التنكيل".

في المقابل علم ان سلطة السجون اقتحمت قبل اسبوع ونصف القسم الأمني في سجن هداريم، الذي يعتقل فيه مروان البرغوثي، ايضا، وقامت بمصادرة حوالي 2000 كتاب كانت في حوزة الأسرى. وقال بعض الأسرى ان سلطة السجون تتهمهم بإدارة تعليم اكاديمي في السجن عن طريق الجامعة المفتوحة الفلسطينية، وهو امر ممنوع حسب القانون. وقال الأسرى انه تم ادخال هذه الكتب اليهم بشكل قانوني وعن طريق الصليب الأحمر او ابناء عائلاتهم، وتم تفتيشها من قبل ادارة السجن قبل ادخالها. وعلم ان الأسرى يدرسون الالتماس ضد مصادرة الكتب التعليمية والفكرية. وتدعي سلطة السجون انه تم العثور على مواد ممنوعة، من بينها رسالة جامعية تم اعدادها عن وحدة الاستخبارات 8200. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار