الرئيسية / أخبار فلسطين
هكذا سيتم تعزيز صمود المزارعين على حدود غزة
تاريخ النشر: 22/01/2018
هكذا سيتم تعزيز صمود المزارعين على حدود غزة
هكذا سيتم تعزيز صمود المزارعين على حدود غزة

في إطار تعزيز صمود المزارعين في قطاع غزة وخاصة المناطق الحدودية بدأ عدد منهم بزراعة أصناف جديدة من بذور البطاطس التي من شأنها أن تزيد دخلهم بالإضافة الى إيجاد سوق بديل للبطاطس الطازجة.

وتعتبر البيئة المناخية لقطاع غزة بيئة مناسبة حيث نجحت فيها زراعة هذه الأصناف من البطاطس حيث من المتوقع أن يزرع في القطاع 16 صنفا من تلك البذور على رقعتين زراعيتين في المنطقة العازلة في بيت حانون ومنطقة بيت لاهيا شمال القطاع بالتعاون مع تعاونية بيت حانون الزراعية.

محمود خليل واحد من مزارعي المنطقة الشمالية في القطاع أعرب عن أمله في أن تنجح هذه البذور في إعطاء انتاج وفير من هذه الأصناف مبينا أن هذه الأصناف الصناعية من شأنها التخفيف على السوق المحلي.
ولفت الى أن هذا الصنف من البطاطس الصناعية يخفف العبء عن السوق المحلي الذي لا يتحمل الإنتاج الخاص بقطاع غزة معربا عن أمله أن يتحول جميع المزارعين الى زراعة هذا الصنف من البطاطس.
ولفت الخليلي أن هذه الأصناف الجديدة من شانها أن تعطي المزارعين انتاج أضعاف عن البطاطس المحلية الطازجة قد تصل الى ثمانية أطنان لافتا الى أن زيادة الإنتاج سوف يزيد تلقائا أرباح المزارعين.
تمتاز أنواع البذور الجديدة من البطاطس بإنتاجيتها العالية والتي تتيح للمزارعين زراعة البطاطا طوال موسمين خلال العام وحصادها خلال 90 – 110 يوما فقط. وبمجرد حصادها، يمكن استخدام محصول البطاطا لأغراض متنوعة: كخضروات طازجة للطبخ، أو كمواد خام لتصنيع منتجات غذائية أخرى.
المهندس ابراهيم خضير من مركز معا التنموي القائمة على المشروع لفت الى أن هذه الأراضي هي إحدى قطع المشاهدات لأصناف جديدة من أصناف البطاطس التي لا تزرع في قطاع غزة مبينا أن الهدف من زراعتها رفع دخل المزارع الصغير وذلك من خلال إيجاد حلول إبداعية لحل المشكلة الاقتصادية في القطاع احد هذه الحلول هي صناعة ارتباط ما بين المزارع والقطاع الخاص التصنيعي.
ولفت خضير الى أنهم من خلال تبني هذه المشاريع الزراعية يعملون على استبدال الأصناف التقليدية التي تزرع بالأصناف الجديدة المستحدثة.
وأشار الى أن قطاع البطاطس بشكل خاص في قطاع غزة يفتقد الى معاملات ما بعد الحصاد وأن اغلب المحاصيل التي تزرع في غزة تزرع للاستهلاك المباشر وتذهب الى السوق مباشرة ولا يوجد مصانع تعمل على تصنيع البطاطس وتحويلها الى صناعات أخرى.
وتحاول المؤسسات الخاصة والدولية اقامة عدد من المشاريع في المناطق الحدودي لقطاع غزة التي لازالت اسرائيل تفرض عليها منطقة عازلة تمنع المزارعين من الوصول الى اراضيهم بالاضافة الى استمرار الاحتلال الاسرائيلي في رش المزروعات في تلك المناطق بالمبيدات المختلفة. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار