الرئيسية / محليات
دراسة علمية: فلسطين الأفضل عالميا في اجراء عمليات القلب المفتوح
تاريخ النشر: 04/05/2018
دراسة علمية: فلسطين الأفضل عالميا  في  اجراء عمليات  القلب المفتوح
دراسة علمية: فلسطين الأفضل عالميا في اجراء عمليات القلب المفتوح
نابلس -راديو بانوراما أظهرت دراسة علمية لقياس مؤشرات الأداء ان فلسطين أصبحت الافضل في اجراء عمليات القلب المفتوح بكافة انواعها مقارنه مع اجرائها في بريطانيا والدول الاوربية وحتى الولايات المتحده الامريكية  .
واظهرت الدراسة التى اجريت  على مدار ثلاثة سنوات  في المستشفى الجامعي في مدينة نابلس بشمال الضفة الغربيه  أن نتائج جميع عمليات القلب المفتوح التي أجريت منذ إفتتاح قسم جراحة القلب عام 2015 حتى أبريل 2018 (551 عملية جراحية دون إستثناء) هي من الأفضل عالمياً.
وأوضحت الدراسة أن نسبة نجاح العمليات الجراحية فاقت 97.6% لعمليات توصيل الشرايين، في حين بلغت 100% لعمليات تغيير الصمام عن طريق ثقب المفتاح دون شق الصدر بالكامل، 100% لعمليات توصيل الشرايين من الشرايين فقط من دون أوردة، 97% لعمليات الصمامات والقلب الفاشل و95% للعمليات الأكثر خطورة وتعقيداً على الإطلاق كعمليات القلب الفاشل وتغيير الشريان الأبهر مع شرايين الدماغ التي تحتاج إلى تبريد المريض وتصفية دمه بالكامل وإصطناع موت سريري مؤقت وزراعة القلب الصناعي.
واعتمدت الدراسة على تحليل النتائج ومقارنتها عالمياً من خلال مؤشرات القياس الأوربية أو ما يعرف باليروسكور، وهو قياس مؤشر الأداء لأفضل المستشفيات الأوربية وخاصة إحتمالات الوفاة بعد العملية، مع الأخذ بعين الإعتبار نوع العملية وتعقيدها، ضعف عضلة القلب وجميع الأمراض غير القلبية مثل السكري، ضغط الدم، التدخين، أمراض الكلية وغيرها.
وأظهرت الدراسة أنه بالرغم من أن فئة المرضى في مستشفى النجاح الوطني الجامعي في نابلس كانوا أكثر عرضة للمضاعفات مقارنة بالمرضى في أوروبا وأمريكا بسبب النسبة العالية للأمراض المزمنة (السكري، غسيل الكلى، ضعف عضلة القلب، التدخين وغيرها)، إلا أن نسبة المضاعفات كإلتهاب وإنسلاخ الجروح، الجلطات الدماغية، فشل الكلى، النزيف وغيرها، كانت أفضل بشكل ملحوظ من المعدلات العالمية بما فيها المستشفيات البريطانية العريقة في غلاسكو ولندن.
كما تُبيّن الدراسة أن نجاح العمليات الجراحية لم يقتصر فقط على نسبة عالية جداً لنجاة المريض من العملية الجراحية، إنما أيضاً على نسبة نجاح تفوق 99% عند متابعة المرضى على المدى المتوسط من حيث ديمومة الشرايين المزروعة والصمامات التي تم تصليحها وإعادة ترميمها بالكامل، وكذلك ديمومة الشريان الأبهر المزروع.
وقال البرفسور سليم الحج يحيي المدير التنفيذى لمستفي النجاح واخصائي جراحه القلب ان هذا انجاز تاريخي لفلسطين كلها وان هناك العديد من العمليات الكبيرة والخطيرة اصبحت تجري بنجاح كبير في مستشفي النجاح بعد ان كانت تحول الى اسرائيل فقط او بعض الدول المجاورة مؤكدا ان المرحلة القادمة ستشهد انشاء قسم لعملية زراعة الرئتين وقسم خاص لجراحة القلب لدى الاطفال مؤكدا ان فلسطين باتت اليوم تشهد تطورا كبيرا في اجراء عمليات القلب وبنجاح كبير يفوق الدول الأوربية وبريطانيا .
واضاف البرفسور سليم انه يمكن القول الان ان مستشفي النجاح بات مركزا مهم للاجراء عمليات القلب باختلاف انواعها وبنجاح كبيرا يصل الى 100% في بعض الاحيان و97% في الحالات الاخري وان المريض الفلسطيني بات يتلقي خدمة ورعاية طبية تنافس ارقى المستشفيات في العالم وهذا طموح كان الجميع يسعى الى تحقيقه وها هو اليوم بات حقيقيه واقعه .
يشار إلى أن هذه الدراسة تعتبر حجر أساس ومرحلة فارقه في شفافية عمل وأداء ا لأطباء والمستشفيات في فلسطين والمنطقة، ودليل على قدرة الكفاءات والمؤسسات الفلسطينية في منافسة أفضل الكفاءات العالمية بالرغم من قيود الإحتلال.ويذكر أن الدراسة ممتاز.  أضف نقطه واحده مهمه "ان الدراسه اجريت بإشراف البرفسور سليم الحج يحيي  كبروفسور وباحث وشير في جامعة بريستول البريطانيه. "
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
1
Mahmoud Hudhud، Nablus . Palestine
نبارك الشعب الفلسطيني هذا الفوق الرائع فليس غريبا على الشعب الفلسطيني حيث نبغ على مدور عدة قرون وبالرغم من مأساته ومعاناته الا انه حمل مشعل التقدم والعلم الى العام الغربي والعربي حيث كان له ولا يزال بصمه ميزه في اماكن تواجده في الشتات وداخل ارض فلسطين . وبعض الدول العربيه وباعترافهم انه لولا الوجود الفلسطيني حيث ساهم هذا التواجد في اقامة مؤسسات ومدارس وجامعاتها ومدنها اللهم احمي علمائنا وخبرائنا من من بطش الاعداء اللذين يخططون لتصفيه الكوادر العربيه

2
Nazmi، Palsetine
اذا في أمكانيه عن اسم الدراسه او الرابط الالكتروني

الأكثر تفاعلاً
هكذا فجّرت غادة عبدالرازق غضب الأردنيين بالإساءة للطيار “الكساسبة”.. ما علاقة ...
18/06/2018
هذا ما حدث عند غسل غادة عبد الرازق جُثة ابنتها التي ...
18/06/2018
تركي آل الشيخ أمر بحبس اللاعبين في غرفة الملابس.. تفاصيل ليلة ...
16/06/2018
الكشف عن سلاح حركة حماس الجديد لحرق إسرائيل فما هو !!!
17/06/2018
“سأودع عمي واذا ما سافرت فاعلموا انني قتلت”.. الكشف عن مكان ...
17/06/2018
صور مُروعة لرجل طهى قدمه المبتورة عشاءً لأصدقائه
15/06/2018
فيديو : أفعى ضخمة تبتلع امرأة غربي إندونيسيا
17/06/2018
طفلة الـ 14 تتبادل صورها العارية مع الشبّان!
17/06/2018
بالصور: انتقمت من عشيقة زوجها بأفظع الطرق... جرّدتها من ثيابها وسط ...
15/06/2018
أصحاب هذه الأبراج الثلاثة هم الأكثر صدقاً...هل انت منهم؟؟!!
16/06/2018
برلمانية روسية للروسيات: تجنبن الجنس مع الرجال الأجانب خلال كأس العالم
15/06/2018
"اسرائيل هيوم": هذه الدول العربية تضغط على الرئيس عباس لاستقبال كوشنير ...
18/06/2018
“اللي بده يتجوز الثانية على دوار صويلح” .. حقيقة تظاهر فتيات ...
16/06/2018
التربية والتعليم تحدد موعداً لإعلان نتائج الثانوية العامة للعام 2018
19/06/2018