الرئيسية / مقالات وتقارير
واشنطن بوست: السعودية مسؤولة بشكل مباشر عن اندلاع احتجاجات الأردن
تاريخ النشر: 10/06/2018
واشنطن بوست: السعودية مسؤولة بشكل مباشر عن اندلاع احتجاجات الأردن
واشنطن بوست: السعودية مسؤولة بشكل مباشر عن اندلاع احتجاجات الأردن

في أعقاب دعوة الملك سلمان بن عبد العزيز، لعقد اجتماع رباعي، الأحد، في مكة المكرمة، يضم السعودية والإمارات والكويت والأردن لبحث سبل خروج الأردن من أزمته الاقتصادية قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن السعودية مسؤولة بشكل مباشر عن تأزيم الوضع في الأردن بعد إيقاف مساعداتها إليه، الأمر الذي دفع الشعب الأردني إلى التظاهر بعدة محافظات ضد قانون ضريبي مثير للجدل.

 

وقالت الصحيفة إنه عقب هذه التظاهرات، قدمت حكومة هاني الملقي استقالتها، وسحب عمر الرزاز المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة هذا القانون؛ ما أدى لتوقف الاحتجاجات التي تعتبر الكبرى في الأردن منذ اندلاع شرارة الربيع العربي عام 2011، غير أن ذلك لا يعني أن العاصفة انتهت.

 

وأوضحت أن العاهل الأردني عبد الله الثاني، أطلق مؤخراً، تصريحات كانت بمنزلة إنذار حقيقي من أعلى الهرم القيادي في الأردن، بأن “على الأردنيين الاعتماد على أنفسهم، نتيجة تفاقم الأوضاع الاقتصادية في البلاد، وشح المساعدات المقدمة”.

 

وقالت: “الملك الأردني كان واضحاً في موقفه الذي جاء بعد وقتٍ قصير من إعلان نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، بالقول: إن “الواقع الذي لا بُد أن يدركه الجميع أنه لن يساعدنا أحد إن لم نساعد أنفسنا، ولا بد من الاعتماد على أنفسنا أولاً وآخراً”.

 

وتطرقت الصحيفة إلى جذور الأزمة، مشيرة إلى أن الحكومة الأردنية السابقة تقدمت بقانون للضرائب مثير للجدل، إذ يعاني الكثير من الأردنيين من ارتفاع الأسعار وسط برود اقتصادي، لتبدأ بعدها موجة احتجاجات شعبية انتشرت في كل مدن الأردن، حيث طالبوا بإسقاط الحكومة وسحب القانون، وقد حصل ذلك.

 

ولفتت إلى أنه إذا نجا الأردن من موجة الاحتجاجات تلك فإن أمامه طرقاً صعبة، فعليه أن يوازن بين الحاجة الفعلية لمعالجة المشاكل الاقتصادية في البلاد، وبين مطالب السكان، بحسب ما ترى الصحيفة الأمريكية.

 

ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي لبيب قمحاوي، قوله إن الناس اكتشفوا أن لديهم قوة لم يعرفوها من قبل، “المشكلة في الأردن هي الفساد المستشري، والمؤثر جداً، وهو فساد من أعلى إلى أسفل”.



وأشارت الصحيفة إلى أن الأردن بد منذ 3 سنوات برنامجاً اقتصادياً قاسياً بأوامر من صندوق النقد الدولي في إطار مساعدته للمملكة من أجل تخفيض ديونه العامة، حيث بدأت الاحتجاجات أولاً في فبراير، إثر إلغاء السلطات الأردنية الدعم على الخبز، ما أدى إلى مضاعفة الأسعار.

 

وأوضحت أن تكاليف المعيشة بالأردن الأعلى في الشرق الأوسط، ولا ترقى إلى مستوى الدخل، كما أن نسبة البطالة تصل إلى 18%، وارتفعت أسعار الوقود بنحو 50% مقارنة بسعره في الولايات المتحدة. ومما يزيد الضغوط الاقتصادية على الأردن هو وجود قرابة 650 ألف لاجئ سوري.

 

ونقلت عن محللين سياسيون قولهم إن “العديد من الأردنيين باتوا يحجمون عن مهاجمة النظام والفساد المستشري، خشية من انزلاق البلاد إلى أوضاع تشبه أوضاع سوريا واليمن، التي دمرتها الحرب، ولكن الجوع قد يدفع الناس إلى الشعور بأن لا شيء لديهم ليخسروه”.

 

وقال محمود الدباس، المتخصص في علم الاجتماع: “هل سيتحمل الناس كل هذا الفقر حتى لا تدخل بلادهم مرحلة الفوضى كما في سوريا واليمن؟ الناس لا يريدون أن يفقدوا كل شيء”.

 

وجدير بالذكر أن الضغوط الاقتصادية على الأردن التي تحدث عنها الملك عبد الله الثاني، نتيجة مواقفه من قضية القدس المحتلة، ورفض بلاده إعلانها عاصمة لدولة الاحتلال، لم تكن الأولى، إذ أكد أمام تجمع لطلاب الجامعة الأردنية مؤخراً أن “عمّان تتعرض لضغوط شديدة من أجل القبول بصفقة تقضم القدس لصالح إسرائيل”.

 

و”صفقة القرن” هو مقترح وضعه الرئيس ترامب لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ويهدف إلى توطين الفلسطينيين في وطن بديل، خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

فالواضح أن هناك تبايناً واضحاً في المواقف بين الأردن وأمريكا والسعودية وعدد من الدول الخليجية، إزاء القرارات المتسارعة بشأن القدس المحتلة. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
مواضيع ذات صلة
“روحاني” يتوعّد بردّ مدمّر وقاطع على مدبّري هجوم الأهواز والجيش الإيراني يقول إن المنفذين “عملاء للموساد والسعودية”
لا يتعلم الطغاة من بعضهم.. “ميدل إيست آي”: السيسي يسير لنفس نهاية مبارك وجنون العظمة وراء اعتقاله لنجليه
ترامب اشتاق لـ”رز الخليج” فخاطب قادته: خفضوا أسعار النفط الآن “فأنتم لن تتمتعوا بالأمان طويلا بدوننا”
تقرير صادم: السعودية تُنفق شهرياً 6 مليارات دولار على الحرب باليمن وإيران 30 مليون والمُقاتلات الخليجيّة فاشلة بمعنى الكلمة
بايع ابن سلمان وتواصل مع هذه الجهات الأمريكية.. “مجتهد” يكشف عن أمير سعودي بارز انضم إلى الأمير أحمد بن عبد العزيز في لندن
“إمارة الذهب” تتدحرج نحو الانهيار التام.. المستثمرون يهربون بعد تهاوي اقتصادها وتقارير تتحدث عن نهاية كارثية
لا يعير اهتماما لتقاليد البيت الأبيض.. “ناشونال إنترست”: سيناريو اغتيال “الأسد” غير مستبعد و”ترامب” قد يفعلها بأي لحظة
“وول ستريت جورنال”: إعدام الدعاة سيهزّ حكم ابن سلمان.. ومن يريد “العرش” عليه تحمّل النقد والا
التوأم
الأكثر تفاعلاً
قريبا .....اضراب شامل في الضفة وغزة والداخل المحتل
19/09/2018
اسرائيل : هكذا المشهد سيكون بعد رحيل ابو مازن ؟
20/09/2018
سرقوا مبالغ كبيرة من صراف .....تفاصيل السطو المسلح بنابلس
18/09/2018
“إمارة الذهب” تتدحرج نحو الانهيار التام.. المستثمرون يهربون بعد تهاوي اقتصادها ...
18/09/2018
الكشف عن “غلطة النهاية” لأول مرة… كيف عرف قتلة القذافي مكانه
19/09/2018
كاتب أسرار الرئيس الجزائري يكشف المستور عما أمر به صدام حسين ...
18/09/2018
تسهيلات جديدة لمنح الجنسية التركية.. تعرف عليها
19/09/2018
حدث بفلسطين : مواطن يقتل ابنته خنقا
18/09/2018
كم أنفقت السلطة الفلسطينية على الاجهزة الامنية في 7 شهور ؟
19/09/2018
ثلاث دول عربية تصدر السياحة إلى إسرائيل.. ما هي؟
20/09/2018
ماذا يقول ضابط الموساد عن العميل "الامير الاحمر "؟؟
20/09/2018
كيف تتوقع اسرائيل أن يكون موسم الشتاء القادم ؟؟؟
18/09/2018
اسرائيل تهدد الرئيس الأسد بنشر هذه الصور
19/09/2018
أول رد رسمي من إسرائيل بعد إسقاط الطائرة الروسية
18/09/2018