الرئيسية / أخبار فلسطين
بطيخ غزة:لون بلا طعم
تاريخ النشر: 09/07/2018
بطيخ غزة:لون بلا طعم
بطيخ غزة:لون بلا طعم

بينما تؤكد وزارة الزراعة في قطاع غزة على جودة وسلامة منتج البطيخ الا ان المخاوف في الشارع الفلسطيني لا زالت قائمة من المنتج لا سيما وان المعلومات تتحدث عن استخدام مفرط للمبيدات الحشرية ادت الى توعك بعض المواطنين صحيا.
البعض اشتكى من روائح كريهة تنبعث من البطيخ رغم جمال شكله من الخارج وكبر وزنه حيث وصل وزن البطيخ الى حوالي 25 كليو و30 كيلو والبعض وصف بان له لون بلا طعم حتى ان البعض رفض فكرة تهجين البطيخ على القرع.
وزارة الزراعة اكدت ان البطيخ الذي يتم استهلاكه في القطاع سليم وامن ولا يوجد به أي من من متبقيات المبيدات مؤكدة ان انتاج البطيخ هذا العام مميز حيث تم انتاج من 60 الى 50 الف طن وذلك بفضل استخدام الاصناف المطعمة واستخدام تقنية التطعيم في البطيخ .
وعزا المهندس وائل ثابت مدير عام وقاية النبات في وزارة الزراعة شكاوي المواطنين حول نتيجة لخلل في التسميد أو نتيجة أصل التطعيم حيث تعمل بعض الشركات على تحسين المذاق للمستهلك.

ولفت ثابت الى ان وزارته ماضية في انتاج منتجات امنة بتقنية التطعيم التي سيتم نشرها للعائلة القرعية مثل البطيخ والشمام والخيار بهدف تقليل استخدام المبيدات وهذه التقنية معمول بها في كل الدول المتحضرة وهي تقلل استخدام المبيدات كما قال.
واصيب عدد من المواطنين بوعكات صحية أدت الى حدوث في اعراض المرض "الاسهال والتقيؤ" البعض عزا ذلك الى سوء البطيخ الذي يباع في الاسواق والبعض الاخر امتنع تلقائيا عن شراء البطيخ بينما لم يتهم البعض الاخر منتج البطيخ بشكل مباشر.
المواطن محمد السيقلي اكد ان البطيخ الذي يباع في الاسوق اقل جودة من ناحية اللون وحلاوة المنتج وقال:"وهذا يثير لدينا الشكوك حول جودة البطيخ".
وبين السيقلي ان عددا من المواطنين اشتكوا من جودة المنتج ما يثير المخاوف من الاقبال على شراء المنتج داعيا وزارة الزراعة الى وضع حد للشائعات او التحقق من المنتج من خلال فحص عينات.
وهذا ما كادته الوزارة التي اعلنت انها قامت بفحص عينات من منتج البطيخ في مختبراتها ومختبرات الاحتلال الاسرائيلي واكدت خلوه من أي امراض.
حتى ان المواطن السيقلي اعرب عن استغرابه من الاحجام الكبيرة لمنتج البطيخ التي تباع في الاسواق.
اياد ابو ركبة صاحب محل لبيع الفواكه في قطاع غزة اكد انقسام الزبائن بين راغب للمنتج وبين عازف عنه مبينا ان اصل المشكلة تعود لمزارع البطيخ وكيفية استخدام المزارعين للمبيدات الحشرية مبينا انه يسعى جاهدا الى توفير محصول بطيخ امن وذات جودة عالية لارضاء الزبائن.
لم يسلم البطيخ من حملة على وسائل التواصل الاجتماعي فقد كتب الصحفي والناشط اكرم دلول عل صفحته على فيس بوك:"لا تستهينوا الموضوع خطير وبحاجة لرقابة بطيخ غزة لون بلا طعم".

اما المواطن اسامة الخالدي فقد حذر من ان بعض اصحاب المزارع يضعون الادوية السامة بهدف انضاج الثمرة بشكل اسرع مشيرا الى ان الطعم يطغى عليه رائحة الدواء المرشوش. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً
بعد مشاهدتهما الأفلام الإباحيّة.. هاني وكامل استدرجا 'سمر' وهكذا اغتصباها
17/07/2018
أم سعودية تعذب طفليها الرضيعين بلا رحمة: “اليوم تموت وتدخل الجنة”!
17/07/2018
إصابتان بالرصاص الحي بمخيم الجلزون
15/07/2018
القصف الإسرائيلي يلحق دمارا كبيرا بممتلكات المواطنين غرب غزة
15/07/2018
ترك زوجته تعمل في ملهى ليلي فاستدرجته وقتلته بمساعدة عشيقها !
16/07/2018
الاحتلال ينصب بوابة على مدخل الخان الاحمر
15/07/2018
14 مسؤولا أمريكيا أكدوا الامر.. لهذه الأسباب أقدم “ابن سلمان” على ...
15/07/2018
معلومات عن المرأتين المتهمتين بقتل 3 أطفال غرب القاهرة.. الأول عمره ...
14/07/2018
صحافي إسرائيلي: بشار الأسد زار الأردن سراً وهذه تفاصيل الزيارة
15/07/2018
مونديال 2018 يختتم فعاليته في قرية قريوت جنوب نابلس
16/07/2018
"الداعية الراقص" المثير للجدل في تركيا قيد التحقيق
12/07/2018
الخناق يضيق على “شيطان العرب”.. معلومات جديدة تفضح تورط “ابن زايد” ...
17/07/2018
14 عاماً من تقلّده منصب الخارجية الروسية.. تعرّف على الرجل الذي ...
14/07/2018
السعودية عملت على تنحية الأردن عن إدارة الأقصى.. وهذه تفاصيل ليلة ...
13/07/2018