الرئيسية / ثقافة وفنون
لن تصدق هذا ! تعرف على خزينة يوم القيامة !
تاريخ النشر: 03/10/2018
لن تصدق هذا ! تعرف على خزينة يوم القيامة !
لن تصدق هذا ! تعرف على خزينة يوم القيامة !

إن كنت قلق من اختفاء الحياة على سطح الأرض عند أول كارثة قد تصيبها فأنت مخطئ، وبالتأكيد لم تسمع بخزينة يوم القيامة من قبل؛ هذه الخزينة تحفظ ملايين الأنواع من البذور كنوع من الاحتياطات من أجل إعادة زرع الأرض في حال حصول أي مكروه، تعرف معنا على هذه الخزينة.

أين تقع الخزينة؟



يقع قبو البذور العالمي على جزيرة سبيتسبيرغ في المحيط المتجمد الشمالي وبالتحديد على بعد 1000 كم من النرويج وتعتبر تابعة للنرويج.

الموقع المثالي

تم اختيار هذا المكان بالذات لأنه لا يتعرض لأشعة الشمس لمدة 3 اشهر بالسنة، وفي الأشهر الستة التي تليها تكون الشمس منخفضة نوعاً ما مما يحمي البذور أكثر، ويعتبر موقع الخزينة مستقر جيولوجياً وذو حرارة منخفضة ومناسبة لحفظ البذور.

تفصيل الخزينة

تتكون هذه الخزينة من 3 غرف، كل غرفة منها تحفظ 1.5 مليون عينة من البذور أي أن الخزينة تتسع لـ 4.5 مليون نوع من البذور، وبنيت الخزينة على مسافة 120 م داخل أحد الجبال وعلى ارتفاع 130 م فوق سطح البحر.

من يشرف على الخزينة ولماذا؟

على الرغم من أن هذه الخزينة تابعة للنرويج إلا أن منظمة –Global Crop Diversity Trust- ترعى هذه البذور وتحميها، وذلك لأن هذه المنظمة تعتبر أن تنوع المحاصيل هو أحد أهم الأمور الأساسية للحفاظ على الحياة البشرية بالإضافة إلى أنه ضرورة وحاجة لا غنى عنها من أجل الزراعة.

متى افتتح هذا القبو؟

تم افتتاح هذا القبو في عام 2008م إلا أن العمل عليه بدأ منذ عام 2006م، ويحوي اليوم أكثر من 1.5 مليون نوع من البذور ولنكون أكثر تفصيلاً فإن هذه الخزينة تحوي 500 بذرة من كل نوع من البذور التي تحويها.

هذا القبو هو بنك حقيقي للنباتات وفي حال حدوث كارثة نباتية فإن هذا القبو هو مفتاح أماننا، مما يعني أن الحفاظ على الحياة النباتية على سطح الأرض مرتبطة بشكل وثيق مع هذه الخزينة.

نأمل جميعاً أن نتجنب الكوارث وأن يتم التركيز على القطاع الزراعي في البلدان العربية والعالمية لأن النباتات هي الدرجة الأولى في السلسلة الغذائية للإنسان. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار