الرئيسية / ثقافة وفنون
ماذا يحدث للجسم بعد سنّ الأربعين ؟ لماذا من المهمّ أن نعلم ؟
تاريخ النشر: 25/10/2018
ماذا يحدث للجسم بعد سنّ الأربعين ؟ لماذا من المهمّ أن نعلم ؟
ماذا يحدث للجسم بعد سنّ الأربعين ؟ لماذا من المهمّ أن نعلم ؟

ماذا يحدث للجسم بعد سنّ الأربعين ؟ لماذا من المهمّ أن نعلم ؟

الخوف من التقدّم في السنّ هو أكثر المخاوف شيوعاً بين النّاس، يقول الأخصّاء النّفسيّون أنّه من الطّبيعيّ الخوف من أن تُصبح مُسنّاً، ولكن يجب أن تتغلّب على مخاوفك، وأن تعلم أنّ لجميع الأعمار محاسنها ومساوِئها.

في هذه المقال، سوف نخبرك ما الذي يحدث للجسم بعد أن يبلغ الشّخص سنّ الأربعين.



قرّر موقع -Brightside- الأخذ بعين الاعتبار النّواحي الإيجابيّة والسلبيّة على حدّ سواء للتقدّم بالسنّ، وتجدر الإشارة إلى أنّه من غير الضّروريّ أن تحدث معك جميع هذه التّغيّرات (المسألة تعتمد على صحّتك ونمط حياتك).

1) يُصبح الشّعر أقلّ كثافة:

تحدث هذه المشكلة عند الرّجال غالباً، لكنّ العديد من النّاس يفقدون كثافة شعرهم قبل أن يبلغوا سنّ الثّلاثين، ونسبة 53% من النّاس يُصابون بالصّلع بعد الأربعين. النّساء أيضاً يفقدن شعرهنّ، ولكن بشكل أبطأ من الرّجال. إنّ معرفة أنّ شعر الجسم أيضاً يتوقّف عن النّمو هو أمرٌ غير سار.

لتجنّب تساقط الشّعر السّريع، اعتنِ بشعرك من خلال: قصّه من فترة إلى أخرى، طبّق خلطات العناية بالشّعر، وتوقّف عن استعمال مُجفّف الشّعر، يمكنك تناول فيتامينات أكثر، أو رُبّما يمكنك زيارة أخصّائيّ الشّعر الذي بإمكانه معرفة سبب فقدان الشّعر، والمساعدة في التغلّب على المشكلة.

2) سيكون أمراً أسهل أن تُصبح والداً أفضل:

الرّجال والنّساء في سنّ الأربعين تكون تجربتهم أكبر في الحياة، فهم يستطيعون مواجهة المصاعب بشكل أفضل،

ويعلمون ما الحريّ فِعله في المواقف الصّعبة. والأكثر من هذا أنهم أكثر استقراراً ماديّاً من شابٍّ في ال20 من عمره، ممّا يعني بأنّ الأهل ” الأكبر سنّاً ” سيكونون قادرين على توفير كل ما يحتاجه طفلهم.

لكن أيضاً هناك بعض النّقاط السلبيّة، بالنّسبة للمرأة فإنّ الحمل والإنجاب لطفلٍ معافى يُصبح أكثر تعقيداً، لذلك فإذا كان لديك الخيار والرّغبة في إنجاب الأطفال، من الأفضل أن تفعل هذا في سنّ مُبكّرة.

يجب أيضاً أن نعترف بأنّ العلم يتعامل بصورة جيّدة فيما يتعلّق بمشاكل الجهاز التّناسليّ عند الرّجل والمرأة.

3) إمكانيّة حدوث حساسيّة مُفرِطة للاكتوز:

البعض لا يستطيعون هضم منتجات الحليب منذ الطّفولة، وآخرون يحدث معهم ذلك لاحقاً في حياتهم. تؤثّر الحساسيّة المُفرطة للاكتوز عادةً على الأميركيين من أصل أفريقيّ وعلى النّساء الآسيويّات بعد سنّ الأربعين.

في هذا العمر تنخفض نسبة إنزيم اللاكتاز الذي يُساعد في هضم اللاكتوز، والنّتيجة تكون أنّ الحليب لا يُمكن هضمه، كما أنّه يُسبّب مشاكل خطيرة في الأمعاء.

إذا تمّت مواجهة مثل هذه المشكلة، يُنصح بشرب الحليب الخالي من اللاكتوز، واستعمال المتمّمات الغذائيّة.

4) تُصبِح الأسنان أقلّ حساسيّة:

إذا كُنت تُعاني من حساسيّة الأسنان في الصّغر، فربما تزول هذه المشكلة نهائيّاً عندما تتقدّم في العمر. يحدث ذلك بسبب نسيج مُتكلّس ينمو مع مرور الزّمن، لذلك تقلّ الحساسيّة.

على الرّغم من هذا إلا أنّ هنالك نقطة سلبيّة: بعد هذه التغيّرات، هنالك احتمال ألّا تعرف إن كان هناك خطبٌ ما بأسنانك، لذلك يُنصَح بزيارة الطّبيب بأوقات منتظمة.

5) نحن نتضاءل كلما تقدّمنا بالعمر:

تبدأ أحجام النّاس بالتّضاؤل بعد سنّ الثّلاثين، ويمكنك أن ترى هذه التّضاؤل حرفيّاً عندما تبلغ الأربعين.

تِبعاً للمعلومات المجموعة من جامعة أركنساس الأميركيّة للعلوم الطبيّة، يبدأ الرّجال شيئاً فشيئاً بفقدان إنش، في الأعمار ما بين الثّلاثين إلى السّبعين، ويمكن أن تفقد المرأة حوالي إنشين.

من أجل ألّا تُصبح أقصر، تناول الطّعام الذي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D، ولا تنسى أن تمارس التمارين الرياضيّة.

6) ينخفض معدّل الاستقلاب:

إذا كُنتِ تأكلين في سنّ الأربعين كما كُنت في العشرين، فسوف يزداد وزنُكِ بسرعة كبيرة. يحدث ذلك بسبب انخفاض معدّل الاستقلاب بعد سنّ الأربعين، كما يُمكن خسارة العضلات بسرعة أيضاً، تقول د. كاثرين بولينغ — Dr. Kathryn Bolin ” إنّ مُعدّل اكتساب المرأة للوزن بعد سنّ الأربعين هو بحوالي 15 باونداً بين عاميّ 40 و 55. “

لتفادي هذه القضيّة غير السارّة، يجب أن نتّبع حمية غذائيّة ونُمارس التّمارين الرّياضيّة. للأسف ليس هناك وصفات سحريّة تُساعدنا في أن يكون لدينا لياقة، بل يجب أن نعمل بجدّ لنكون بالمظهر الأمثل.

7) نُصبِح أكثر جاذبيّة وثقة بالنّفس:

يدّعي الأخصّاء النّفسيّون أنّ النّساء بعد سنّ الأربعين يصبحون أكثر ثقة بالنّفس من غيرهنّ في العشرين أو حتّى الثّلاثين.

هذه الحقيقة تُساعدهم على حُبّ أنفسهم، لا تقلقي أبداً بشأن التّفاصيل الصّغيرة، ابتعدي عن الأشخاص السيّئين، كوني مُستقلّة ماديّاً وفي غاية السّعادة.

في هذا العمر يُعيد النّاس تقييم أنفسهم والنّاس المحيطين بهم، ولذا كل من الرّجال والنّساء يُصبحون أكثر جاذبيّة بنظر بعضهم البعض.

8) قد يُصبِح السّمع والرؤية أسوأ لدينا:

يبدأ النّاس في سنّ الأربعين بالشّعور بمدّ النّظر، أو مشاكل بصريّة أُخرى. من حيث المبدأ، يحتاج النّاس إضاءةً أقوى للقراءة، ويلاحظون أيضاً تغيّراً فيما يخصّ تعرّف الألوان. مشكلة بصريّة أخرى هي العيون الجافّة.

يسوء سمَعُنا أيضاً، ويحدث ذلك بسبب تغيّر بنية غشاء الطّبل والأذن الدّاخليّة. لاكتشاف المشكلة مُبكّراً، قم بزيارة الطّبيب من حين لآخر.

9) يُصبح جهازُنا المناعيّ أكثر قوّة:

عند الوصول لسنّ الأربعين، يكون النّاس قد تعرّضوا لشتّى أنواع الفيروسات، نتيجةً لذلك يُصبح جهازنا المناعيّ أكثر قوّة، ونُصاب بالمرض بمعدّل أقلّ من المُعتاد.

لتُحسّن جهازك المناعيّ، يجب أن تتّبع نمط حياة صحيّ، وأن تحصل على قسط وافر من النّوم، والأكثر أهميّة من ذلك هو أن تقضي بعض الوقت خارجاً في الهواء الطّلق.

10) يتغيّر إحساسنا بالطّعم:

عندما نولد يكون لدينا حوالي 9000 مستقبل ذوقي، وعندما نتقدّم في العمر، تنخفض كميّة هذه المُستقبلات، ونبدأ بفقدان إحساسنا ببعض الطّعوم. يبدأ الأمر عادةً بالطّعم المالح والحلو، ثمّ المُرّ والحامض. بالمناسبة، يبدأ التّغيّر عند النّساء قبل الرّجال.

لسوء الحظّ، لا نستطيع إيقاف هذه العمليّة، ولكن هذا لا يعني أنّك لن تستطيع ملاحظة الفرق بين الطّعوم، لكنهّا ستصبح أقلّ وضوحاً.

نأمل أن يُساعِدك هذا المقال بأن تتحضّر للمستقبل، وألّا تقلق بشأن هذه التغيّرات. تذكّر دائماً أنّ بإمكانك إبطاء عمليّة التقدّم بالعمر بمساعدة الخبراء. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً
العاهل الأردنيّ يُطيّر “كوهين الأردن” من منصبه .. ما قصّته وعلاقته ...
17/11/2018
صحيفة تركية تكشف دور “دحلان” في جريمة “خاشقجي” والصّور بيد الاستخبارات ...
18/11/2018
الرئيس أقاله.. قائد شرطة الخليل الفلسطيني يصلح جيبا إسرائيليا..
15/11/2018
3 سيناريوهات محتملة وراء عملية خانيونس التي قالت “إسرائيل” إن تفاصيلها ...
13/11/2018
محافظ الخليل يُصدر بياناً حول حادثة الجيب الإسرائيلي
15/11/2018
الكشف عن جريمة مقتل ناشطة نسوية على يد زوجها ..تفاصيل
13/11/2018
توقعات عام 2019 لكل برج من الأبراج.. من هو صاحب الحظ ...
17/11/2018
الصاروخ الذي أوقف العدوان على غزة ..موقع يكشف سره
18/11/2018
الراصد : منخفض قادم والاجواء ماطرة حتى الجمعة
13/11/2018
الامن الاردني يكشف مخطط خبيث قام به مدير مؤسسة "مؤمنون بلا ...
16/11/2018
نبوءة الـ 12 دقيقة.. إسرائيل تحضّر لحرب نهاية العالم
16/11/2018
ما هو العمر الذي تكون فيه المرأة "أكثر خصوبة"؟
16/11/2018
مليونيرة شابة تعرض راتبا خيالياً لمن يواعدها
13/11/2018
أسرى إسرائيليين في سوريا ؟
15/11/2018