الرئيسية / مقالات وتقارير
خاشقجي قد يتحول إلى “بوعزيزي” جديد.. قضيته ربما تفجر ثورة شعبية تنهي حكم “آل سعود” للأبد
تاريخ النشر: 27/10/2018
خاشقجي قد يتحول إلى “بوعزيزي” جديد.. قضيته ربما تفجر ثورة شعبية تنهي حكم “آل سعود” للأبد
خاشقجي قد يتحول إلى “بوعزيزي” جديد.. قضيته ربما تفجر ثورة شعبية تنهي حكم “آل سعود” للأبد

شبه رئيس حركة النهضة في تونس راشد الغنوشي، تفاصيل مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وتطورات قضيته بعد إثبات تورط النظام السعودي فيها، بحادثة وفاة الشاب التونسي محمد البوعزيزي في ديسمبر 2010، والتي كانت أبرز مسببات اندلاع الثورة ضد نظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي وتبعها عدة ثورات بالمنطقة.

 

“الغنوشي” قال في كلمة ألقاها اليوم أمام كوادر حركة النهضة، ذات التوجه الإسلامي، إن “المناخ السياسي العالمي حاليا، يشبه المشهد التراجيدي الذي شهدته سنة 2010 باحتراق الشاب محمد البوعزيزي، وما فجره من تعاطف إقليمي ودولي، ونقمة على الظروف التي قذفت به إلى ذلك المشهد”.

 

يشار إلى أن حادثة حرق الشاب محمد البوعزيزي لنفسه في 17 ديسمبر2010 أدت إلى اندلاع ثورة في تونس تبعتها ثورات شعبية في عدة دول عربية.



واعتبر الغنوشي أن “هذه الحادثة (مقتل خاشقجي) أيقظت الضمير الإنساني من سباته، من خلال رفض منطق المصالح السائد بين الدول والإصرار على الوصول إلى الحقيقة كاملة”.

 

كما رأى أن الواقعة “كشفت مدى قوة الاعلام والقيم الإنسانية أمام ضعف الدول والمصالح، والضمير الإنساني تحرك معززا بقوة الإعلام الحديث، بما خلق حالة انفلات وزلزلة وضغط على الحكومات لتخرج الحقيقة إلى النور”.

 

يذكر أن خاشقجي، 59 عاما، المعروف بكتاباته الناقدة للحكومة السعودية بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، اختفى بعد دخوله إلى القنصلية السعودية في إسطنبول في الثاني من أكتوبر الجاري، ولم يره أحد بعد ذلك.

 

وبعد أكثر من أسبوعين على اختفائه، ورغم إنكار الرياض معرفتها بمصيره، أقرّت السلطات السعودية، في 20 أكتوبر، بمقتل خاشقجي؛ وفسرت ذلك بـ”وقوع شجار بينه وبين متواجدين بالقنصلية السعودية في إسطنبول”. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً