الرئيسية / مختارات
"داعش" سيتحوّل الى منظمة سرية.. وسيتواجد في هذه البلاد!
تاريخ النشر: 27/12/2018
"داعش" سيتحوّل الى منظمة سرية.. وسيتواجد في هذه البلاد!
"داعش" سيتحوّل الى منظمة سرية.. وسيتواجد في هذه البلاد!

في تقرير أعده المفتش الخاص بحملة التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش في العراق وسوريا، مستندا الى عوامل عدة، من أبرزها الثغرات الأمنية، ومقاتلي التنظيم الأجانب، الذين اندس معظمهم في تجمعات سكنية محلية، مع بقاء ولائهم لزعيم التنظيم ابو بكر البغدادي.، كشف المفتش بأن التنظيم يمكن أن يتحول إلى منظمة سرية.

 

وكشف التقرير بأن رغم فقدان التنظيم أراضٍ كان يحتلها في العراق، ونحو 99 بالمئة من الاراضي في سوريا، إلا أن التنظيم يمكن أن يتحول إلى منظمة سرية، وخاصة أن مقاتليه مازالوا يدينون بالولاء لزعيمه ابو بكر البغدادي.

 

واستند التقرير في تحليلاته، إلى أن التنظيم رغم تضرر بنيته البيروقراطية، إلا أن مكاتبه المتعلقة بالأمن والتمويل والهجرة بقيت عاملة دون أن تتضرر، فضلاً عن بقاء ماكينته الإعلامية نشطة خصوصا في شرقي سوريا.

 

ولفت التقرير إلى أن التنظيم مازال قادراً على الحصول على عوائد مالية من عمليات تهريب محدودة للنفط، مع الابتزاز وفرض ضرائب، وتنفيذ عمليات اختطاف وأنشطة إجرامية أخرى وتهريب المخدرات.

 

ولعل من أبرز المعطيات التي استند إليها التقرير في تحول داعش إلى منظمة سرية، هي المقاتلين الأجانب، الذين ذاب معظمهم ضمن التجمعات السكنية المحلية، في حين بقي الآخرون مختبئين في بلدان مجاورة وأكثرهم غادروا الى أفغانستان.

 

وخلص التقرير إلى أن معظم التخمينات، تشير الى أن تنظيم داعش سيبقى متواجداً في العراق وسوريا، متحولا لنسخة سرية مقلصة عن داعش، وسيبقي له وجود أيضا في دول مجاورة، من ضمنها أفغانستان وليبيا والصومال واليمن.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار