الرئيسية / ثقافة وفنون
اكتشفوا الأسباب التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها
تاريخ النشر: 04/01/2019
اكتشفوا الأسباب التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها
اكتشفوا الأسباب التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وانسدادها

إن مشكلة تصلب الشرايين أو Atherosclerosis هي إحدى المشاكل الشائعة التي تعتبر من الأمراض الخطيرة على صحة الإنسان، وفي ما يلي نلقي الضوء على أسباب الإصابة بهذا المرض، بحيث يمكن الوقاية منه من خلال تجنّب هذه العوامل المتعلقة بالغذاء وبالعادات اليومية.

ما هو تصلب الشرايين؟



تصلب الشرايين مصطلح طبي يُطلق على الحالة التي يصبح فيها الشريان غير قادر على أداء وظيفته الأساسية أي تدفّق الدم، وذلك بسبب تراكم الشحوم والدهون والمزاد الليفية على جدرانه. يحدث هذا التراكم بشكل تدريجي ليصل إلى حالة يصعب فيها على الدماء المرور من الشريان، وبالتالي يفقد الشريان القدرة على تمرير الأوكسيجين والغذاء إلى الخلايا من خلال الدم، مما يؤدي إلى تعطيل عمل العضو الجسماني الذي يتغذى بالدماء من خلال هذا الشريان.

لذلك من الممكن أن يتسبب تصلب الشرايين بالنوبات القلبية القاتلة، ومن الممكن أن يحتاج المريض إلى عملية جراحية لحل المشكلة والمحافظة على حياته.

أسباب تصلب الشرايين

في البداية لا بد من ذكر العامل الوراثي الذي هو من أهم العوامل التي تتسبب بتصلب الشرايين ومشاكل القلب.

– عدم ممارسة الأشطة الرياضية، والجلوس من دون أي حركة لفترات طويلة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تراكم الدهون والشحوم في الشرايين وبالتالي إلى تصلب الشرايين. كذلك فإن تناول الطعام مباشرة قبل النوم من شأنه أيضاً أن يساهم في تفاقم هذه المشكلة الخطيرة.

– النظام الغذائي يلعب الدور الرئيسي في التسبب بمشكلة تصلب الشرايين، فالأطعمة الغنية بالدهون والزيوت، الأطعمة المقلية والحلويات الغنية بالسكريات والزبدة والسمن هي أبرز الأنواع الغذائية التي تسبب تصلب الشرايين. إضافة إلى ذلك فإن إهمال تناول الخضروات والفواكه بشكل كافٍ يساهم ايضاً في تراكم الدهون وانسداد الشرايين.

– التدخين بجميع أنواعه هو من العوامل المسببة أيضاً لتصلب الشرايين، ومثله الإكثار من تناول المشروبات الكحولية.

– الضغوط النفسية والتوتّر هي أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين وانسدادها ومشاكل القلب الخطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الحياة.

– بعض الأمراض مثل مشاكل الكلى وارتفاع ضغط الدم من الممكن أن تكون أيضاً من الأسباب المؤدية إلى تصلب الشرايين.

– السمنة وزيادة الوزن وخاصة في المناطق العليا من الجسم أي في الكرش ومحيط الخصر هي من الأسباب المباشرة أيضاً لتصلب الشرايين، لذلك نرى هذه المشكلة عند الرجال أكثر من النساء. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً