الرئيسية / أخبار عبرية
بولتون يبحث في إسرائيل إبقاء أميركا قواتها جنوبي سورية
تاريخ النشر: 05/01/2019
بولتون يبحث في إسرائيل إبقاء أميركا قواتها جنوبي سورية
بولتون يبحث في إسرائيل إبقاء أميركا قواتها جنوبي سورية

يسعى مستشار الأمن القومي الأميركيّ، جون بولتون، إلى بحث خطّة أميركيّة لإبقاء عددٍ من قواتها جنوبيّ سورية، مع مسؤولين إسرائيليين، بحسب ما ذكرت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، اليوم، السبت.

ووصل بولتون تل أبيب مساء اليوم، وذكر في تغريدةٍ على حسابه في "تويتر" أنه سيبحث غدًا مع مسؤولين إسرائيليين عددًا من "الأولويّات المشتركة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، منها التزام الولايات المتحدة المستمرّ بأمن إسرائيل".

 

وفي سياق ذي صلة، ذكرت شبكة NBC الأميركيّة، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة تخطط لإبقاء عددٍ من قواتها جنوبيّ سورية في قاعدة التنف العسكريّة قرب الحدود الأردنيّة بعد سحبها من الشمال السوريّ.

ونقلت الشبكة عن مسؤول أميركيّ يرافق بولتون في جولته إلى إسرائيل وتركيا قوله إنه يمكن السيطرة على المواقع التي لا زال يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلاميّة (داعش)، خلال عدّة أسابيع، مضيفًا أنّ "جزءًا من القوات الأميركية التي سيتم سحبها من سورية ستُنقل إلى العراق".

ووفقًا للمسؤول الأميركي فإن الولايات المتحدة ترغب في بحث الموضوع مع المسؤولين الإسرائيليين والأردنيين قبل اتخاذ قرار في هذا الصّدد، وخصوصًا أهميّة قاعدة "التنف" العسكريّة الموجودة على الحدود العراقية الأردنية السوريّة، وإمكانيّة إبقائه في مكانه.

ومن المقرّر أن يلتقي بولتون غدًا رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، الذي اجتمع، الثلاثاء الماضي، بوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، على هامش تنصيب الرئيس البرازيلي الجديد.

وأكّد بومبيو أن قرار الانسحاب الأميركي من سورية "لا يغيّر بتاتًا الالتزام الأميركي تجاه إسرائيل".

وأضاف بولتون أن حملة بلاده العسكريّة ضد داعش مستمرّة، وأضاف "جهودنا لوقف العدوانيّة الإيرانيّة مستمرّة، والتزامنا تجاه الشرق الأوسط وحمايتنا لإسرائيل مستمرّان كما كان عليه الأمر قبل القرار".

وأول من أمس، الخميس، قال نتنياهو إن إدارة ترامب تعمل ضد إيران في المسار الاقتصادي، وإسرائيل في المسار العسكري، بعد انتقادات إسرائيلية لترامب في أعقاب قراره سحب قواته من سورية.

وقال نتنياهو في كلمة ألقاها في جامعة بار إيلان، "نعمل بحزم ضد كل من يسعى إلى تعريضنا للخطر. هذا ما يحدث حاليا في سورية ضد المحاولات الإيرانية للتموضع عسكريا هناك".

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار