الرئيسية / أخبار فلسطين
اتحاد السيارات المستوردة: فشل الاتفاق مع الجمارك
تاريخ النشر: 05/02/2019
اتحاد السيارات المستوردة: فشل الاتفاق مع الجمارك
اتحاد السيارات المستوردة: فشل الاتفاق مع الجمارك

اعلن تحاد مستوردي السيارات المستعملة في الضفة، عن تنفيذ وقفة احتجاجية اليوم  الثلاثاء، امام مقر وزارة المالية احتجاجاً على رفع القيم الجمركية على السيارات المستوردة.

وقال جلال ربايعة، رئيس الاتحاد للأقتصادي، ان غدا في تمام الساعة 11 صباحاً سينفذ اصحاب معارض السيارات اضراب مفتوح بعد تنفيذ الوقفة الاحتجاجية بسياراتهم امام وزارة المالية.

وعن سبب اتخاذ هذه الخطوة، ارجع ربايعة، ذلك الى ما اسماه الرفع العشوائي للقيم الجمركية على السيارات المستوردة من قبل دائرة الجمارك.

وأشار ربايعة، ان الاسبوع المقبل سينفذ اصحاب المعارض اعتصاماً امام مقر مجلس الوزراء برام الله.

واضاف، ان الاتحاد طالب دائرة الجمارك، السماح لاصحاب معارض السيارات الاستيراد وفق الآلية المعمول بها سابقاً حتى نهاية العام الجاري، ومن ثم ستقوم هذه المعارض باغلاق ابوابها نهائيا.

وكانت وزارة المالية الفلسطنية، أقرت قبل نحو شهر من الان، رزمة إجراءات على قطاع المركبات المستوردة (الجديدة والمستعملة)، سيرفع أحدها على الأقل، من أسعار السيارات التي سيتم استيرادها في 2019.

ومن ضمن الإجراءات التي أقرتها المالية، رفع من سعر المركبة في 2019 وهو الاستهلاك، وهو زيادة سيتحملها الزبون أكثر من التاجر.

ويقصد بالاستهلاك هو خفض بنسبة تصل إلى 42% من سعر المركبة حتى موديل 4 سنوات سابقة، بينما تم خفض الاستهلاك إلى 36% اعتبارا من 2019، وكلما كانت نسبة الاستهلاك أعلى كان ذلك أفضل للزبون.

وبلغ عدد المركبات المرخصة لأول مرة في سجلات وزارة النقل والمواصلات خلال العام 2018 في الضفة الغربية، حوالي 31720 مركبة، منها 5370 مركبة وكالة " صفر كيلو " و26350 مركبة مستعملة. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار