الرئيسية / ثقافة وفنون
لماذا تناول البيض يومياً يحمي قلبكم
تاريخ النشر: 02/09/2019
لماذا تناول البيض يومياً يحمي قلبكم
لماذا تناول البيض يومياً يحمي قلبكم

لماذا تناول البيض يومياً يحمي قلبكم

يتمتع البيض بسمعة سيئة بسبب مستوى الكولسترول المرتفع فيه، حتى أن محبيه يحرمون أنفسهم منه. لكن هذا التصرف له مفعول معاكس لما هو مرجو منه في الحقيقة، فقد برهنت دراسة صينية حديثة، في أيار/ مايو 2018، نشرتها مجلة British Medical Journal، أن تناول البيض يومياً يخفف بشكل ملحوظ خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

تناول بيضة واحدة يومياً = تراجع خطر الموت بسبب أمراض القلب والشرايين بنسبة %18



لكي يتوصل الباحثون لهذه النتائج، حللوا معطيات ما يقارب من 500000 صيني تتراوح أعمارهم ما بين 30 و79 سنة خلال الفترة الزمنية التي تتراوح ما بين سنتي 2004 و2008. وتم التركيز خصوصاً على معدل استهلاكهم اليومي للبيض : %13,1 من بينهم صرحوا أنهم يأكلون البيض بانتظام (حوالى خمس بيضات بالأسبوع)، و%9,1 أنهم يأكلونه نادراً جداً أو لا يأكلونه أبداً (حوالى بيضتين أسبوعياً). من بين أولئك غير المصابين بالسرطان أو السكري أو أمراض القلب والشرايين (461213 شخص بالمجمل)، كان هناك 83977 حالة مرضية بالقلب والشرايين و9985 حالة وفاة بسبب أمراض القلب، تم إحصائها.

بحسب ما يقول الباحثون، تبرهن هذه الملاحظات وجود رابط ملحوظ بين استهلاك البيض والإصابة بأمراض القلب والشرايين. فالأشخاص الذين كانوا يستهلكون البيض كل يوم، تراجع عندهم خطر الموت نتيجة أمراض القلب بمعدل %18. كما تراجع خطر الإصابة بجلطة دماغية بنسبة %26 أو الموت بسببها بنسبة %28.

تناول أكثر من بيضة في اليوم : هل ستبقى الفوائد هي نفسها ؟

لكن من المهم أن نذكر أن هذه النتائج لم تلاحظ إلا عند الاشخاص الذين يستهلكون البيض باعتدال، وهذا يعني واحدة يومياً. العلاقة بين استهلاك أكبر للبيض يومياً وخطر الإصابة بمرض في القلب أو الشرايين لم يتم تقييمها حتى الساعة. لكن الباحثين يؤكدون أن هذه الدراسة “تقترح أن الاستهلاك اليومي للبيض (حتى بيضة واحدة باليوم) مرتبط بتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. نتائجنا تقدم الإثباتات العلمية للسلطات المسؤولة عن التغذية من حيث استهلاك البيض بالنسبة للكبار الذين يتمتعون بصحة جيدة”.

اقرأ أيضا: ماذا يحدث لجسم الإنسان بعد تناول 7 حبات من الجوز يومياً لمدة 4 أيام

الكولسترول : ما هي الأطعمة التي عليكم تجنبها ؟

إذا كان بياض البيض غنياً بالبروتينات، فإن الصفار غني بالكولسترول. ولكن استهلاكه لا يعني أن معدل الكولسترول في الدم سيرتفع بالضرورة. فالكولسترول الموجود في الأطعمة تأثيره ضعيف على كولسترول الدم الذي يصنع الكبد معظمه. ما هو العدو الحقيقي لمعدل الكولسترول ؟ إنها الأحماض الدهنية المشبعة (اللحوم، منتجات الحليب، زيت جوز الهند…) الني تؤثر بشكل مباشر على الكولسترول السيء LDL، عن طريق التصاقها بجدران الشرايين. هذه الظاهرة المعروفة باسم تصلب الشرايين، هي عامل الخطر الأول في أمراض القلب. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً