الرئيسية / أخبار فلسطين
استقالة "غرينبلات " بداية الشهر المقبل
تاريخ النشر: 20/10/2019
استقالة "غرينبلات " بداية الشهر المقبل
استقالة "غرينبلات " بداية الشهر المقبل

قرر المبعوث الأميركي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، التعجيل باستقالته لتصبح نافذة في الأول من الشهر المقبل، وذلك بعد أن أرجأ هذه الخطوة للمضي قدمًا في "صفقة القرن" والتي تأجلها بسبب عدم تشكيل حكومة إسرائيلية.

وبحسب صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية، اليوم الأحد، فإنه منذ إجراء الانتخابات الإسرائيلية في السابع عشر من أيلول/ سبتمبر، لم يتحقق أي تقدم في محادثات تشكيل حكومة وحدة، فيما ستنتهي مساء يوم الأربعاء المهلة الخاصة بتكليف بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة.

وأوضحت أنه سيكون آخر يوم لغرينبلات في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وبعد ذلك سيبحث عن عمل في القطاع الخاص، مشيرةً إلى أنه عرض على الإدارة الأميركية المساعدة بشأن خطة السلام في حال نشرها ولكن لن يبقى في الحكومة بعد الآن.

ويعد غرينبلات المهندس الرئيس في إعداد خطة السلام "صفقة القرن" التي طار انتظار نشرها، وكان له تأثير في قرارات الرئيس الأميركي دونالد ترامب كنقل السفارة إلى القدس والاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، وتغيير مصطلحات سياسية أميركية تتعلق بإسرائيل والاستيطان مثل وصف المستوطنات بأنها مدن وأحياء، بالإضافة إلى تغييره مصطلح أراضي محتلة إلى أراض متنازع عليها، وانتقاداته للأونروا ولقضية اللاجئين وتغيير مصطلح "اللاجئين" إلى فلسطينيين يعيشون في مخيمات اللاجئين.

وكان غرينبلات أعلن في أيلول/ سبتمبر الماضي نيته الاستقالة لأسباب تتعلق بأسرته، لكنه أوضح أنه سيواصل مهمته حتى نشر الخطة التي كان من المقرر أن تتم عقب تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وعمل غرينبلات مع السفير الأميركي ديفيد فريدمان، كجزء من فريق صغير يترأسه جاريد كوشنير المستشار الأول للرئيس الأميركي، من أجل إعداد خطة السلام.

وسيزور كوشنير إلى جانب المسؤولين في الخارجية الأميركية آفي بيركوفيتش وبراين هوك، إسرائيل، الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع نتنياهو وغانتس. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار