الرئيسية / مختارات
إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية وروحاني يأسف ورئيس اوكرانيا يرد
تاريخ النشر: 11/01/2020
إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية وروحاني يأسف ورئيس اوكرانيا يرد
إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية وروحاني يأسف ورئيس اوكرانيا يرد

اعترفت طهران رسميا، اليوم السبت، بأن الجيش الإيراني أسقط طائرة البوينغ الأوكرانية، بسبب خطأ بشري.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي، نقلاً عن بيان عسكري، إن إيران أسقطت "عن غير قصد" الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها مطار الإمام الخميني في طهران مضيفا نقلا عن بيان عسكري، أن ما حصل بطبيعة البشر وأشار إلى ما أسماه "خطأ بشريا".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، تعليقا على ذلك، بأن أن بلاده تشعر بأسف "عميق" لإسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية، معتبرا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".

وكتب روحاني في تغريدة له على تويتر "التحقيق الداخلي للقوات المسلحة خلص إلى أن صواريخ أطلقت للأسف عن طريق الخطأ أدت إلى تحطم الطائرة الأوكرانية وموت 176 شخصا بريئا"، موضحا أن "التحقيقات مستمرة لتحديد المسؤولين وإحالتهم للقضاء".


من ناحيته، قدّم وزير الخارجيّة الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت "اعتذارات" بلاده عن كارثة طائرة البوينغ الأوكرانيّة، بعد اعتراف القوّات المسلّحة الإيرانيّة بأنّ الطائرة أُسقِطت خطأ.

وكتب ظريف في تغريدة على تويتر "يوم حزين". وأضاف أن "خطأ بشريا في فترة الأزمة التي تسببت بها نزعة المغامرة الأميركية أدّيا إلى الكارثة"، معبرا عن "أسفه العميق واعتذاراته وتعازيه لشعبه ولعائلات الضحايا والأمم الأخرى التي تضرّرت" بالمأساة.

أما الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، فأكد أنه يتوقع تحقيقا كاملا من إيران في حادث الطائرة الأوكرانية المنكوبة، قائلا:" نتوقع اعترافا إيرانيا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة"، مطالبا بتعويضات بعد اعتراف إيران بإسقاط طائرة البوينج الأوكرانية وتقديم اعتذارات رسمية من إيران عبر القنوات الدبلوماسية.

وكانت هيئة الأركان الإيرانية المسلحة، أصدرت بيانا، في وقت سابق اليوم، أكدت فيه محاسبة الأطراف المسؤولة عن سقوط الطائرة الأوكرانية.

وتحطمت الطائرة الأوكرانية من طراز " بوينغ 737" فجر الأربعاء الماضي، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف، عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا وكان ذلك تزامنا مع قصف صاروخي شنته ايران على قاعدتين امريكيتين في العراق ردا على اغتال القوات الأمريكي قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار