الرئيسية / ثقافة وفنون
فوائد السماق للجهاز التنفسي وللجسم لا يمكن تصورها!
تاريخ النشر: 31/05/2020
فوائد السماق للجهاز التنفسي وللجسم لا يمكن تصورها!
فوائد السماق للجهاز التنفسي وللجسم لا يمكن تصورها!

فوائد السماق للجهاز التنفسي رائعة؛ من حيث تقليل نسب الإصابة ببعض المشاكل التنفسية مثل احتقان الصدر، السعال، نزلات البرد، الإنفلونزا، التهاب القصبات والشعب الهوائية؛ بسبب احتوائه على أنواع من الزيوت الفعاّلة التي تميّزه عن غيره من التوابل، بالإضافة إلى أن بعض الدراسات والأبحاث الطبية وجدت أن السمّاق يحتوي على مواد مضادّة للفطريات، خاصة التي تصيب الجيوب الأنفية.

تعرّفي إلى المزيد من فوائد السماق مع اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل، في الموضوع الآتي:



فوائد السماق
تقول اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل إن السمّاق نبات ينمو على شكل شجيرات أو أشجار صغيرة تتغيّر ألوان أوراقها غالباً في بداية فصل الخريف إلى اللون الأحمر اللامع، البرتقالي المائل إلى الأحمر، أو الأحمر الأرجواني، وتكون ثمارها حمراء دائرية ومسطحة الشكل، وأحياناً تشبه ثمرة التوت، وتغطيها شعيرات حمراء اللون؛ تستخرج الثمرة الداخلية بسهولة، من خلال الضغط على الطبقة الخارجية والطبقة الشمعية الوسطى.

يوجد 4 أنواع من السمّاق، وهو من التوابل التي تستخدم للأطعمة؛ لأنه يضفي مذاقاً حامضاً إليها، وقد يستخدم كمادة ملوّنة وحافظة للأطعمة أيضاً.

وتضيف الاختصاصية جانين: “يعتبر هذا النوع من التوابل من أهم الأنواع المضادّة للالتهابات، وهو مهم جداً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فتناول السماق يومياً لمدة 3 أشهر من جانب مرضى السكري أثبت فاعليته في خفض معدّل السكر في الدم، بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين، أو التخفيف من العوارض لدى هؤلاء المرضى. لذلك يساهم السمّاق بشكل ملحوظ في الحفاظ على صحة المصابين بمرض السكري، ويقلّل من خطر إصابتهم بتصلّب الشرايين”.

السمّاق هو أيضاً علاج بديل للأشخاص الذين يعتمدون الطب البديل لتخفيض معدّل الكولسترول بالدم، وهو يخفّف أيضاً من خطرالإصابة بهشاشة العظام، ويستخدم لعلاج آلام العضلات لكل الاشخاص الذين يقومون بأي عمل بدني يسبّب لهم بعض التشنّجات في العضلات. ولا نخفي سراً إذا قلنا إنَّ إضافة السمّاق والكركم إلى الطعام سيكون أمراً مفيداً جداً، خاصة لدعم جهاز المناعة لدى الإنسان، كما أنَّ هذه التوابل سيكون لها نتائج صحية رائعة على المدى البعيد”.

فوائد السماق للجهاز التنفسي
حول فوائد السمّاق للجهاز التنفسي، تؤكد اختصاصية التغذية جانين عواد الجميل أنّ السماق يحتوي على مادتين مضادّتين للميكروبات والفطريات التي تتجمّع في الجيوب الأنفية، وهما الـ Astragalin والـ Betulin الموجودتان داخل حبوب السمّاق، بالإضافة إلى دورهما الفعّال في عدم جعل هذه الميكروبات تؤثر بشكل سلبي ومضرّ على الصدر، وبالتالي على الجهاز التنفسي، خاصة عندما يكون جهاز المناعة منخفضاً.
“يساهم هذا النوع من التوابل أيضاً في التحكّم بمستويات ضغط الدم، ويساعد على تقليل مستويات الكولسترول فيه، خاصة لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، ولا توجد أية أبحاث ودراسات تدلّ على أن للسمّاق آثاراً جانبية خطيرة”.

فوائد السماق الصحية ومحتوياته
– أحد مصادر مضادات الأكسدة القوية ويحارب الالتهابات.
– مصدر غني بفيتامين “سي” C.
– يساعد في الحفاظ على الخلايا وتعزيز إنتاج الكولاجين في الجسم.
– فعّال في مواجهة التهابات المفاصل والتهاب الجلد.
– مضاد للبكتيريا والميكروبات.
– يحمي الشرايين من التصلب ويخفف من احتمال الإصابة بأمراض القلب.
– إن تناول الأطعمة الدسمة التي تحوي نسباً عالية من الدهون يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح بتناول السمّاق معها؛ للفوائد التي يقدّمها.
– يمنع تصلّب الشرايين، بالتالي قد يمنع أو يقلّل من فرص الإصابة بالكثير من أمراض القلب، لذا ينصح بالمداومة على تناول السماق للحفاظ على عضلة القلب.
– يساعد على تجنّب مشاكل الكلى، على الرغم من أنه غير مدرّ للبول، كما أنه مفيد في مشكلة النزف البولي.
– يخفّض من نسبة السكر في الدم؛ من أجل الوقاية من الإصابة بمرض السكري، كما يساعد على تخفيف الخطر الناتج عن مرض السكري.
– يحارب الكثير من الجراثيم والبكتيريا التي تعيش في فم الإنسان.
– يعزّز دور الجسم الدفاعي؛ من أجل التقليل قدر الإمكان من هذه الأمراض. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً