الرئيسية / أخبار فلسطين
الراصد الجوي : فلسطين على موعد مع الثلوج والبرد الشديد
تاريخ النشر: 01/12/2020
الراصد الجوي : فلسطين على موعد مع الثلوج والبرد الشديد
الراصد الجوي : فلسطين على موعد مع الثلوج والبرد الشديد

قال الراصد الجوي داوود طروة إن التوقعات الموسمية بعيدة المدى تشير إلى تأثر فلسطين والمنطقة خلال الأشهر القادمة بعدة موجات باردة جدا، قائلا: "استعدوا للبرد والثلوج في يناير وفبراير القادمين".

وأوضح الراصد الطروة أن التوقعات تشير إلى انخفاض كبير على درجات الحرارة، وهو ما سيؤدي إلى تساقط الثلوج أحيانا، وتشكّل موجات صقيع وانجماد في بعض الفترات خلال الشهرين المذكورين بشكل خاص.


ولفت إلى أن بعض المناطق الفلسطينية شهدت خلال الشهر الجاري تساقط أمطار غزيرة، وتشكل سيول وإغلاق طرقات.

وأشار إلى أن بعض المدن الفلسطينية حققت نحو 43% من المعدل السنوي العام من كمية الأمطار.


وفي تقرير  قال الراصد الجوي ليث العلامي انه من ناحية إحصائية وإرشيفية فإن آخر عاصفة ثلجية تأثرت بها فلسطين كانت قبل خمسة سنوات مع موسم 2014/2015 بتاريخ 19-2-2015

وهذا لم يسبق أن حدثَ منذ ثلاثة عقود حيث لم يُسجل أن غابت العواصف الثلجية عن فلسطين لأكثر من 5 أعوام بشكل متتالي منذ موسم 1991/1992 ، وهذا من شأنه أن نقول إحصائياً أن فرص تأثر فلسطين بعاصفة ثلجية خلال الموسم القادم واردة بعد مشيئة الله.

وتُعتبر التوقعات الموسمية أو الفصلية ، توقعات بعيدة المدى ، يصعب أن تكون ذات دقة عالية أو أن تحتوي على تفاصيل مثل التوقعات اليومية أو الأسبوعية ، لكنها تعد وسيلة لأخذ فكرة عن طبيعة الموسم المُقبل فهي قد تُساعد بعض الأفراد أو القطاعات كقطاعي الطاقة و الزراعة في أخذ بعض الاستعدادات بشكل مُبكر. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار