الرئيسية / أخبار عبرية
قائد الجيش الاسرائيلي يأمر بالاستعداد لأي حرب مع "ايران "
تاريخ النشر: 14/01/2021
قائد الجيش الاسرائيلي يأمر بالاستعداد لأي حرب مع "ايران "
قائد الجيش الاسرائيلي يأمر بالاستعداد لأي حرب مع "ايران "

أصدر رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي، تعليماته بإعداد خطط عملياتية للتعامل مع إيران بشأن تهديداتها في المنطقة وتصاعد وتيرة برنامجها النووي.

وأفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية اليوم الخميس بأن كوخافي أصدر تعليماته بشأن إعداد ثلاث خطط في هذا الشأن، ليتم عرضها بعد تجهيزها على المستوى السياسي الإسرائيلي.


وأوضحت الصحيفة أن تعليمات كوخافي جاءت بسبب تصاعد وتيرة برنامج إيران النووي، وتطلع إيران للعودة إلى الاتفاق النووي.

ونوهت إلى أن إيران ما زالت تعمل من أجل إنتاج القنبلة النووية، وبالتالي يستلزم العمل في خطط تكون بديلة لبعضها للتعامل مع أي خطر.


والسبت الماضي ذكرت وسائل إعلام عبرية أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو استنفر وتجهز لـ"معركة" أمام نية الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

ووفقا للقناة 13 العبرية، فإن نتنياهو مازال مصرا على ضرورة عدم عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي الإيراني، مبينة أنه يعتزم تعيين منسّق خاص لتنسيق العمل أمام إدارة بايدن لعدم عودتها إلى الاتفاق.

وأوضحت القناة أن نتنياهو يدفع باتجاه شمولية أي اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران، وألا يقتصر على الملف النووي فقط، بل يشمل برنامج إيران الصاروخي والنفوذ الإيراني في المنطقة.

وبحسب موقع "واللا" العبري، فإن مستشار الأمن القومي، مئير بن شابات، قد أرسل في ديسمبر الماضي رسالة إلى وزير جيش الاحتلال بيني غانتس بطلب من نتنياهو، فيها سطر واحد فقط.

جاء فيه "فيما يلي توجيهات رئيس الحكومة: موقف الحكومة الإسرائيلية حول الاتفاق النووي مع إيران يتم إقرارها من قبل رئيس الحكومة فقط على أساس عمل مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة".

وكانت "إسرائيل" قد دفعت في عام 2018، إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، إلى الخروج من الاتفاق النووي مع إيران الموقّع عام 2015. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً