الرئيسية / أخبار فلسطين
كم ستنتج فلسطين من الزيت ..وكم سيبلغ سعر الكيلوا؟
تاريخ النشر: 24/09/2017
كم ستنتج فلسطين من الزيت ..وكم سيبلغ سعر الكيلوا؟
كم ستنتج فلسطين من الزيت ..وكم سيبلغ سعر الكيلوا؟

تشير تقديرات وزارة الزراعة الفلسطينية إلى أن الانتاج الفلسطيني لزيت الزيتون هذا العام سيبلغ حوالي 19 ألف طن في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها 2500 طن في القطاع.
وأوضح المهندس فارس الجابي، الخبير في مجال الزيت والزيتون، في حديث لبانورما ا أن قطاع غزة انتج العام الماضي 3500 طن من زيت الزيتون وقد فاق التوقعات في حينه، ولكن هذا العام فإن التقديرات تشير الى انخفاض الانتاج في قطاع غزة بحوالي ألف طن عن العام الماضي، اي انه سيكون حوالي 2500 طن، فيما سيكون انتاج الضفة الغربية حوالي 16 ألف و500 طن، جلّها في المناطق الشمالية للضفة، بينما تعتبر مناطق جنوب الضفة مستهلكة للزيت.
وأكد الجابي أن معدل استهلاك الفرد الفلسطيني من زيت الزيتون خلال العام يترواح من 3.5 لتر للفرد الى اربعة لترات، ويعود التذبذب في الاستهلاك تبعا لارتفاع أو هبوط أسعار الزيت.
وبيّن أن انتاج فلسطين من الزيت هذا العام سيكون أقل من العام الماضي بألفي طن، وأن كمية الاستهلاك المحلي للزيت ستبلغ حوالي 14 الف طن فيما سيتم تصدير الكمية المتبقية إلى الدول العربية والأوروبية.
وحول أسعار زيت الزيتون هذا العام في ظل نقص الانتاج عن العام الماضي، قال المهندس الجابي إن الأسعار ستكون مشابهة للاعوام السابقة، لأن معدل الانتاج خلال السنوات العشرة الماضية متقارب ولم يطرأ عليه أي تغيير كبير، لذلك سيبلغ سعر لتر زيت الزيتون ما بين 20 الى 25 شيقلا، يتعرض للزيادة أو النقصان تبعا العرض والطلب.
وبشأن موعد قطف ثمار الزيتون، قال الجابي إن وزارة الزراعة الفلسطينية حددت يوم السادس من الشهر القادم (تشرين الأول) موعدا لعملية القطف، ولكن بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الصيف، فإن ثمار الزيتون لم تنضج جيدا، ولذلك يفضل أن يعمد المزارعون إلى تأخير القطاف لعدة أيام إضافية للحصول على نسبة عالية من زيت الزيتون. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار