خارجية النرويج احتجت لنتنياهو على منع ناشطة نرويجية من دخول دولة الاحتلال
تاريخ النشر: 09/01/2018
خارجية النرويج احتجت لنتنياهو على منع ناشطة نرويجية من دخول دولة الاحتلال
خارجية النرويج احتجت لنتنياهو على منع ناشطة نرويجية من دخول دولة الاحتلال

تنقل "هآرتس" عن وسائل اعلام مركزية في النرويج قولها، امس، ان وزيرة الخارجية اينا اريكسان سورييدا، التي تزور اسرائيل حاليا، احتجت امس الاول، الأحد، بشدة أمام رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على طرد موظفة نرويجية رفيعة تعمل في فرع محلي لمنظمة نرويجية تساعد الفلسطينيين. وقالت الوزيرة لصحيفة VG: "لقد عبرنا عن انتقادنا للسلطات الإسرائيلية وأثرت ذلك خلال محادثتي مع نتنياهو"، وأضافت أن بلادها ستعمل، أيضا، ضد القائمة التي نشرتها وزارة الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلية، أمس، والتي تضم المنظمات التي لن يسمح لنشطائها بدخول إسرائيل بسبب دعمها للمقاطعة، ومن بينها منظمة نرويجية.

ونشرت وسائل الاعلام النرويجية، امس، ان الموظفة التي منعت من الدخول الى اسرائيل، هي ليف سنسرودا. وكتبت سنسرودا على صفحتها في الفيسبوك انها تقدر التعامل الجدي من قبل وزارة الخارجية النرويجية مع الموضوع.

وكانت "هآرتس" قد نشرت، امس، ان الناشطة تواجدت في اسرائيل طوال عدة سنوات، وصباح امس الاول، عادت الى البلاد من عطلة قصيرة امضتها في الخارج فتم منع دخولها. وادعت سلطة الاسكان والهجرة في وزارة الداخلية، ان الناشطة استغلت منصبها لإصدار تأشيرات وهمية لمتطوعين شاركوا لاحقا في أنشطة أخرى في إسرائيل - بعضها سياسي.

ووفقا لتقارير إعلامية في النرويج، أكد العاملون في منظمة المعونة الإنسانية النرويجية "Norwegian Church Aid" التي تنشط في جميع أنحاء العالم أنه لم يسمح للناشطة بالعودة

إلى إسرائيل، ونفت المنظمة بشكل قاطع مزاعم وزارة الداخلية بأنها طلبت تأشيرات دخول وهمية، وذكرت أنها تعتزم المطالبة بتفسيرات من السلطات الإسرائيلية. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)