موجة حر 'غير عادية' أول 6 أيام في رمضان
تاريخ النشر: 16/05/2018
موجة حر 'غير عادية' أول 6 أيام في رمضان
موجة حر 'غير عادية' أول 6 أيام في رمضان

تُشير التوقعات الجوية، إلى أن كتلة هوائية حارة ستضرب فلسطين، ابتداءً من يوم غد الخميس، أول أيام الشهر الفضيل، وتستمر حتى 6 أيام، ترتفع فيها درجة الحرارة لتصل إلى 32 درجة مؤية.

الراصد الجوي قصي حلايقة، قال لـشاشة: "إن فلسطين والدول المجاورة لها، على وشك التأثر بكتلة هوائية حارة اعتباراً من يوم الغد، وحتى الثلاثاء القادم".

وأوضح حلايقة أن "أجواء حارة ستسود في الجبال، وحارة جداً في باقي المناطق، وفي ساعات الليل تكون الأجواء دافئة تماما".

 

من 32 درجة لــ35\ و45 في أريحا!

وعن درجات الحرارة التي ستسجلها هذه الموجة، قال حلايقة لـ"شاشة":"يوم الخميس أول أيام موجة الحر ستكون درجة الحرارة 32 درجة مؤية، وتراوح منتصف الثلاثينيات باقي أيام الأسبوع، فيوم الجمعة ستكون الحرارة 34، والسبت 35، والأحد 32، والاثنين 33، والثلاثاء 34".

وأوضح: "يتعزز اندفاع الكتلة الحارة من الجنوب يومي الجمعة والسبت، اذ تلامس الحرارة منتصف الثلاثينات مئوية، ويسود طقس شديد الحرارة في مختلف المناطق، الجبال والسهل والساحل والمناطق الصحراوية والاغوار، وتلامس الحرارة في اريحا 45 مئوية".

 

ماذا بعد الـ6 أيام؟

أوضح حلايقة أن درجة الحرارة بعد موجة الحر التي ستمتد لـ6 أيام، ستبدأ الحرارة تعتدل تدريجياً لتصبح حول معدلاتها السنوية العامة.

وبيّن أن الأجواء ستكون مندمجة بين الربيع والصيف، لكن لن تكون كموجة حر الـ6 أيام.

وقال:" موجة الحر التي ستضرب البلاد هذه الأيام، حتى بفصل الصيف تعتبر قوية"

 

نصائح للصائم خلال موجة الحر

ومع التوقعات التي تشير إلى موجة حر مرتقبة، بالتزامن مع أول أيام شهر رمضان المبارك، فيجب على الصائم اتباع جملة من الإرشادات لتخفيف من وطأة الحر.

ومن هذه النصائح: "الإكثار من السوائل لتعويض ما تم فقدانه في فترات الصيام، وحتى لا تصاب بالإمساك، وتناول الأطعمة التي بها كميات كبيرة من السوائل بعد الإفطار، وتناول كميات كبيرة من المياه".

وعدم التعرض للشمس فترات طويلة، والحرص على تناول 2 إلى 3 لتر مياه بخلاف السوائل لتعويض الجسم.

بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها غنية بالمياه والفيتامينات، وضرورة التواجد في مكان جيد التهوية، وفتح المنافذ حتى يكون هناك تهوية جيدة للمكان.

 

الدفاع المدني ينصح ويحذر

وفي سياق متصل، حذر الدفاع المدني، من موجة حر وجفاف خلال أيام، وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالمواطنين، اتباع الاجراءات التالية لحماية الارواح والممتلكات عبر بيان لها وصل "شاشة" نسخة عنه:

- يمنع اشعال النار في الاعشاب او غير ذلك منعا باتا وتحت اي سبب كان حتى لا تحصل الحرائق التي تمتد بسرعة ويصعب السيطرة عليها.

- منع الاطفال من الخروج من المنزل في اوقات الذروة ما بين الساعة 12.00 والساعة ال 04.00 مساءا تجنبا لتعرضهم لضربات الشمس ولدغات الحشرات الضارة.

- يمنع ترك الاطفال في المركبات لوحدهم حتى لا يتعرضوا لحالات اختناق في هذه الاجواء الحارة.

- تحذير عمال البناء من عدم التعرض للشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة تجنبا لتعرضهم لضربة الشمس وحتى لا يتعرض الجسم لنقص السوائل مع الصيام.

- تحذير السائقين عدم ترك القداحات والعطور ومزيل العرق في المركبات تجنبا لانفجارها وحصول الحرائق، اضافة الى اهمية فحص نظام تبريد المركبة الخاص. بالمحرك خاصة للذين يسيرون لمسافات طويلة.

- عدم الاستهانة بأي حدث والاتصال المبكر على الرقام 102 واعطاء تفاصيل كاملة عن اي طارىء. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)