مفاجأة.. حساب محمد رمضان الرسمي على فيسبوك كان صفحة دينية قبل أن يغير اسمها.. وهو ليس الفنان الوحيد
تاريخ النشر: 29/06/2018
مفاجأة.. حساب محمد رمضان الرسمي على فيسبوك كان صفحة دينية قبل أن يغير اسمها.. وهو ليس الفنان الوحيد
مفاجأة.. حساب محمد رمضان الرسمي على فيسبوك كان صفحة دينية قبل أن يغير اسمها.. وهو ليس الفنان الوحيد

كثيراً ما يتفاخر الفنانون والمشاهير في العالم العربي بعدد محبيهم وجمهورهم على الشبكات الاجتماعية، ويتسابقون فيما بينهم لحصد أكبر عدد من المتابعين على فيسبوك وتويتر وإنستغرام، حتى بات عدد الفولورز لكل فنان إحدى علامات نجاحه وتفوقه على الآخرين.

لكن الأمر ليس دائماً حقيقياً، فقد يلجأ بعض المشاهير إلى شراء متابعين، وقد يقومون بحيل أخرى منها على سبيل المثال شراء حسابات أخرى لا تخصهم لكن عليها عدداً كبيراً من المتابعين ومن ثم تغيير اسم الصفحة لتصبح باسم فنان بعينه، لتكون بداية تواجده على السوشيال ميديا قوية وبمئات الآلاف من المتابعين الجاهزين.

هذا ما فعله بالضبط الممثل المصري الشهير محمد رمضان أو «الأسطورة»، والذي يمتلك صفحة بها أكثر من 6 ملايين متابع.

فمن خلال الضغط على أيقونة Info and Ads الموجودة أسفل يسار الصفحة على فيسبوك، ستتمكن من الوصول إلى بعض المعلومات عن الصفحة، ومنها التغييرات التي تمت في الاسم وعدد المرات وزمانها. المفاجأة هنا أن رمضان لم يغير اسم صفحته من أخرى كانت «للفانز» أو محبي محمد رمضان على سبيل المثال، إنما من أخرى دينية تحمل اسم «لا إله إلا الله»، وهي بعيدة كل البعد عن مجال الفن، لكنها بالتأكيد بها عدد كبير من المتابعين، وهي السمة التي تميز الصفحات الدينية على الشبكات الاجتماعية. وكان ذلك في مارس/آذار 2015، بداية تواجده على فيسبوك.

ولا توجد معلومة أكيدة هل كان يمتلك رمضان صفحة «لا إله إلا الله» ليجذب متابعين ثم غير اسمها لتصبح على اسمه، أم أنه اشتراها بالفعل من مؤسسها الحقيقي.
وحكيم أيضاً

رمضان ليس وحده الذي بدأ تواجده على السوشيال ميديا بصفحات كانت جاهزة من قبل وعليها متابعون كثر، فالمغني الشعبي حكيم هو الآخر، غير اسم صفحته التي يتابعها الآن ما يزيد عن 3 ملايين و900 ألف شخص، من alent WM Agency » Wedding Planner إلى Hakim في مارس/آذار 2013.

 

وهي كما هو واضح من الاسم القديم كانت تخص شركة لتنظيم الأعراس وحفلات الزواج.
يارا
المغنية اللبنانية يارا هي الأخرى، غيرت اسم صفحتها التي تحوي الآن أكثر من 8 ملايين ونصف المليون متابع، عام 2013.

فكانت الصفحة في البداية تخص الفانز التابعين لها وكانت باسم Yara Official Fan Page، ثم غيرتها لتتحول إلى الصفحة الرسمية لـ»Yara».
دنيا بطمة

كذلك فعلت المغنية المغربية الشابة دنيا بطمة، التي أطلت على الجمهور العربي في البداية من خلال برنامج Arab Idol عام 2012، وهو نفس العام الذي أنشأت فيه صفحة Arab Idol – دنيا بطمة، خلال عرض البرنامج ربما لتشجيع الجمهور على التصويت لها، أو هي أنشأتها بنفسها أثناء مشاركتها في المسابقة.

وتم تغيير اسم الصفحة من «Arab Idol – دنيا بطمة‎» إلى «‎دنيا بطمة» باللغة العربية، لتصبح هذه صفحتها الرسمية الموثقة بعد ذلك.
مصطفى قمر
المغني المصري مصطفى قمر هو الآخر قام بتحويل إحدى الصفحات الخاصة بجمهوره لتصبح باسمه.

ففي عام 2014 غير قمر صفحة كانت باسم Moustafa amar world وأسست عام 2013، ثم غيرت بعد ذلك لتصبح باسم Moustafa Amar الموثقة على فيسبوك.

هناك العديد من الفنانين الآخرين الذين غيروا فقط في طريقة كتابة أسمائهم مثل شيرين عبد الوهاب وميريام فارس، وهناك أخرون لم يغيروا شيئاً بل ظلت صفحاتهم الموثقة بنفس الاسم منذ إنشائها، أكبر الأمثلة على ذلك صفحة عمرو دياب، وكما هو الحال في صفحة الفنانة الإماراتية أحلام وكذلك المغنية اللبنانية إليسا ونانسي عجرم ونجوى كرم.

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)