الراصد الجوي : فلسطين على موعد مع موسم مطري مبشر
تاريخ النشر: 23/09/2019
الراصد الجوي : فلسطين على موعد مع موسم مطري مبشر
الراصد الجوي : فلسطين على موعد مع موسم مطري مبشر

من المقرر أن يبدأ اليوم الاثنين، فصل الخريف فلكياً، حيث تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء قادمة من النصف الشمالي من الكرة الأرضية، متجهة نحو مدار الجدي جنوباً، ما يعمل على تقارب ساعات ودقائق الليل والنهار، مع بدء تزايد ساعات الظلام ليلاً وتراجع عدد ساعات النهار بمعدل دقيقتين يومياً.

ووفقا الراصد الجوي قصي حلايقة، فإن ما يحدث هو نقصان تدفق الطاقة الى النصف الشمالي من الكرة الارض بسبب ميلان أشعة الشمس، نظراً لمحور الأرض المائل بمقدار 23.5 درجة، ما يعمل على التأثير المباشر على أنظمة الضغط الجوي.

وأضاف –بحسب موقع طقس الوطن- إن منطقة القطب الشمالي تبدأ بالبرود بشكل كبير جداً نظراً لغياب الشمس تماماً عنها، موضحا أنه تتشكل مناطق ضغط مرتفع فوق

اليابسة، وأخرى منخفضة فوق المسطحات المائية، حيث تتكون المنخفضات الجوية والعواصف وتجتاح المدن والدول تباعاً.

وتوقع حلايقة، أن تكون كميات الأمطار هذا الموسم فوق معدلاتها العامة في النهاية، حيث يُتوقع أن يسود خريف أمطاره حول الى فوق المعدل، وحرارة دافئة اجمالاً.

وتابع: "بمعنى أن المعدلات العامة لحرارة الخريف في نهاية الاعتدال قد تكون فوق معدلاتها، وهذا لا يمنع وجود أيام باردة وباردة جداً في نوفمبر وديسمبر".

وتنبأ حلايقة في مقال له بموقع "طقس الوطن" أن يبدأ الموسم الشتوي في نهاية كانون الاول ديسمبر، حيث تُظهر الاشارات العامة أن شهور الشتاء قد تكون رطبة وباردة وماطرة حول وربما فوق المعدلات العامة، مشيرا إلى موسم مطري فعّال هذا العام.

وأشار إلى أن الصيف سيستمر في مقاومته للخريف، إذ تتراوح الحرارة من اليوم وحتى أسبوع ما بين 28-31 درجة، بحيث تكون الأجواء أقرب للصيفية نهاراً، تميل للبرودة مساءً وليلاً. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)