"اسرائيل " تطالب العرب بدفع تعويضات لليهود بقيمة 150 مليار دولار
تاريخ النشر: 16/12/2019
"اسرائيل " تطالب العرب بدفع تعويضات لليهود بقيمة 150 مليار دولار
"اسرائيل " تطالب العرب بدفع تعويضات لليهود بقيمة 150 مليار دولار

تسعى إسرائيل خلال العامين الأخيرين، إلى إعداد مشروع سري يطالب الدول العربية وإيران بدفع تعويضات لليهود تصل إلى 150 مليار دولار.

ووفقا لصحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية، صباح اليوم الاثنين، فإن إسرائيل بدأت تتفاوض مع بعض الدول العربية، لدفع تعويضات عن أموال وممتلكات اليهود الذين هاجروا منها.

وتقدر إسرائيل قيمة هذه الأموال والممتلكات التي تركها اليهود في الدول العربية، بقيمة 150 مليار دولار، وستطالب بتعويضها خلال الفترة المقبلة.

وبحسب الصحيفة، فإن عملية تقدير الأموال بدأت بالعام 2002، وتم إقرار قانون المطالبة بتعويض يهود الدول العربية بالعام 2010، وبدأت المفاوضات مع الدول العربية بالعام 2017.

يذكر أن مراجع تاريخية ترجح أن اليهود الذين هاجروا من الدول العربية إلى الأراضي المحتلة بين عامي 1948 و1950، شكلوا في حينه 42% من مجموع سكانها، وأن موجات الهجرة تلك شكلت لإسرائيل المادة البشرية الخام اللازمة لإحلالها محل الفلسطينيين، الذين جرى تهجيرهم من قراهم ومدنهم، بعد أن نضبت ينابيع الهجرة الأوربية.

وشكلت الهجرة من الدول العربية في تلك الفترة 47% من مجموع الهجرة اليهوديّة، وساهمت في مضاعفة عدد سكان إسرائيل اليهود، بعد أن زوّدتها بما يربو على نصف مليون مهاجر جديد. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)