طبيبة تحذر من يتناول البيض يوميا
تاريخ النشر: 03/12/2020
طبيبة تحذر من يتناول البيض يوميا
طبيبة تحذر من يتناول البيض يوميا

أكدت أخصائية التغذية الروسية الدكتورة أولغا كورابليوفا أن البيض يعد مادة غذائية طبيعية مهدئة ومخفضة للشهية، وغنية بالبروتينات والمغذيات.

وأوضحت كورابليوفا لوكالة "سبوتنيك" أن وجبة البيض تحتوي على 13% بروتين و12% دهون، وكالسيوم وفوسفور ومجموعة كاملة من الفيتامينات المتنوعة، مشيرة إلى أن لون قشرته غير مرتبطة بفوائد معينة، بل هي مرتبطة بسلالة الدجاج.


ونوهت إلى فائدة صفار البيض على الصحة لاحتوائه على مادة الليتسين التي تغذي أنسجة الدماغ، وتزودها بالفوسفور وتمنع تكون لويحات الكوليسترول، مبينة أن كمية 100 غرام من صفار البيض تحتوي على 7.7 ملليغرام من مادة الليتسين المكون الأساسي لفيتامين د.

ولفتت إلى أن تناول بيضة أو بيضتين يوميا يساعد على بناء الكتلة العضلية، مضيفة أن البيض مخفض شهية ويساعد على تناول كميات قليلة من الطعام، ويستطيع الشخص السليم تناول 2 إلى 3 بيضات يوميا.


وأكدت أن تناول البيض بشكل يومي قد يساعد على تحسين المزاج بسبب احتوائه على مادة الكولين الطبيعية، عدا عن احتوائه على مادة التربتوفان المسؤولة عن إنتاج هرمون السعادة "سيروتونين".

ونصحت بعدم تناول أكثر من 5 إلى 6 بيضات في اليوم الواحد مع ضرورة التنويع.

وحذرت الطبيبة من أن البيض النيئ يمكن أن يحتوي على بكتيريا السلمونيلا الخطرة، داعية لتناوله مسلوقا، ما يجعل الجسم يمتصه بشكل أفضل.

ودعت من يعانون من حساسية من تناول البيض ومن ارتفاع نسب الكولسترول في دمائهم، والتهاب البنكرياس ومشكلات في الكبد والمعدة والجلد وكيس الصفراء، إلى الحذر من تناول كميات كبيرة من البيض. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)