السفير التركي يعود إلى "إسرائيل".. أردوغان يعيد حساباته
تاريخ النشر: 12/12/2020
السفير التركي يعود إلى "إسرائيل".. أردوغان يعيد حساباته
السفير التركي يعود إلى "إسرائيل".. أردوغان يعيد حساباته

بعد نحو عامين ونصف العام على غياب التمثيل الديبلوماسي التركي-الإسرائيلي، كشف موقع "المونيتور" الأميركي أنّ أنقرة قرّرت تعيين سفير جديد لدى تل أبيب، واضعاً هذه الخطوة في إطار سعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تطبيع العلاقات مع الاحتلال قبل تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.


وكشف الموقع أنّ تركيا اختارت سفيراً جديداً لدى "إسرائيل" انسجاماً مع مساعيها تطبيع العلاقات مع الاحتلال وتسجيل النقاط لدى إدارة بايدن، بحسب ما أفادت مصادر مطلعة؛ علماً أنّ أنقرة سحبت سفيرها من تل أبيب على خلفية تصعيد الاحتلال هجماته على الفلسطينيين ونقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة.

وفي التفاصيل أنّ السفير الجديد المحتمل يُدعى أوفوك أولوتاش (40 عاماً) ويتبوأ حالياً رئاسة مجلس إدارة مركز الدراسات الاستراتيجية في وزارة الخارجية التركية، وفقاً لمعلومات الموقع. وتابع "المونيتور" قائلاً إنّه درس اللغة العبرية وسياسات الشرق الأوسط في "الجامعة العبرية في القدس". وسبق لأولوتاش أن شغل منصب مدير مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية "سيتا"- يُعدّ من أهم مراكز الدراسات في تركيا (موالٍ للحكومة)- كما أعدّ أوراقاً عديدة حول سياسة الشرق الأوسط والتاريخ اليهودي. وتابع الموقع بالقول إنّ السفير التركي الجديد يُعتبر خبيراً في الشؤون الإيرانية، ناقلاً عن مصادر مطلعة وصفها أولوتاش بأنّه "راقٍ جداً" و"ذكي جداً" و"مؤيد كبير للفلسطينيين".

 

التبادل التجاري بين إسرائيل وتركيا يزداد رغم توتر العلاقات!
"المونيتور": قناة سرية بين "إسرائيل" وتركيا.. هذا ما يخشاه أردوغان

الموقع الذي ذكّر بتدهور العلاقات بين تركيا والاحتلال بعد تولي حزب "العدالة والتنمية" الحكم في العام 2002، قال إنّ أنقرة تجد نفسها معزولة ومخنوقة اقتصادياً بشكل متزايد. وفي وقت تلوح فيه العقوبات الأميركية والأوروبية في الأفق، تحاول تركيا إصلاح علاقاتها مع واشنطن والاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع مغازلتها روسيا واستعراض عضلاتها في شرق المتوسط.

في هذا السياق علّق الموقع: "أن يُنظر إليك تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل يمثّل أحد طرق التعامل بلطف مع واشنطن، أو هكذا تعتقد أنقرة"، مذكّراً بتقرير سابق له كشف عن محادثات سرية بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان ومسؤولين إسرائيليين. وآنذاك، تحدّثت تقارير عن أنّه تم طرح فكرة إعادة العلاقات الديبلوماسية التركية-الإسرائيلية إلى مستوى السفراء.
وعن توقيت تعيين أولوتاش، أوضح "المونيتور" أنّه يتزامن مع تناوب السفراء الروتيني، مشيراً إلى أنّ اسمه لم يرد على القائمة النهائية التي تضم تعيينات جديدة في واشنطن وبعثة الأمم المتحدة في نيويورك. ولفت الموقع إلى أنّه تم نقل العضو المؤسس في "العدالة والتنمية" والسفير الحالي إلى واشنطن مراد ميركان إلى طوكيو، أمّا بالنسبة إلى نائب وزير الخارجية سادات أونال فسيشغل منصب سفير بلاده إلى نيويورك. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)