"معاريف": فسادنا يقترب من الخط الأحمر بالترتيب العالمي
تاريخ النشر: 29/01/2021
"معاريف": فسادنا يقترب من الخط الأحمر بالترتيب العالمي
"معاريف": فسادنا يقترب من الخط الأحمر بالترتيب العالمي

سلطت صحيفة إسرائيلية الضوء على الفساد الذي يضرب دولة الاحتلال الإسرائيلي، ويقترب من الخط الأحمر في مقياس الفساد العالمي، في حين يؤكد المقياس المذكور تواصل ارتفاع معدل فسادها.

وأوضحت صحيفة "معاريف" العبرية، أن "على إسرائيل أن تخجل في كل ما يتعلق بالفساد، حيث حصلت على درجة 60 من أصل 100 بمقياس الفساد الذي نشر الخميس".

وذكرت أنه "بعد ثلاث سنوات متواصلة من التدهور، توجد إسرائيل في تسع مراتب فقط فوق "الخط الأحمر" للدول الفاسدة، فيما تتفوق عليها الإمارات، قطر، تشيلي وأستونيا، وبعيدا بعيدا في الأعلى تتصدر الدانمارك ونيوزيلندا".

ونوهت إلى أن "مقياس منظور الفساد العالمي، تقرره منظمة الشفافية الدولية، وفي إسرائيل تنشر المقياس جمعية "الشفافية الدولية في إسرائيل"، وهي واحدة من مئة فرع للمؤسسة الدولية".

وأشارت "معاريف"، إلى أن "المقياس يوجد منذ 1995، ويعتبر الأداة الأكثر انتشارا في العالم في تقويم منظور واسع للفساد في القطاع العام في الدول المختلفة، ويشكل إدارة ناجعة تسمح للشركات والمنظمات بالحصول على صورة وضع حول الدول بالنسبة لعقد الصفقات معها".


ونبهت رئيسة "جمعية الشفافية الدولية في إسرائيل" نيلي أراد إلى أن "المكان المتدني لإسرائيل في مقياس الفساد، خطير على نحو خاص في عام 2020، حيث تعربد كورونا، مع غياب الشفافية في أعمال الحكومة وفروعها، وهي الموبؤة الأولى التي تجر في أعقابها عدم الثقة وغياب التعاون اللازم من الجمهور في التصدي للأزمة الصحية والاقتصادية الأخطر في تاريخ إسرائيل".

وأضافت: "كل ذلك يجري، ونحن نشهد المس بأسس الديمقراطية، في ظروف يشتبه فيها بالزعماء بالأعمال الجنائية، في أجواء من التحريض المتواصل ضد جهاز القضاء ووسائل الإعلام التي تضطر لأن تقوم بعملها بتفان في أجواء سيئة من التطرف والشقاق".

وبحسب نتائج المقياس، "تأتي إسرائيل في السنة الثانية على التوالي مع علامة متدنية من 60، وهي تراوح في المكان الـ 35 من بين 180 دولة".

ومقارنة بمقياس 2016، "حصلت على علامة 64 وجاءت في المرتبة الـ 28، وفي 2017 كانت الدرجة 62 وهبطت في الترتيب للمرتبة الـ 32، وواصلت العلامة في الانخفاض في 2018 إلى 61، مع تصنيفها في المرتبة الـ 34، وفي 2019 واصلت العلامة في الانخفاض إلى 60 وحصلت على المرتبة 35".

وأفادت الصحيفة، أن "درجة 60 تأتي على مسافة تسع مراتب فقط من علامة 50، التي تمثل "الخط الأحمر" الذي دونه توجد الدول التي تعد فاسدة، فالإمارات حصلت على علامة 71 وهي تحتل المرتبة الـ 21، أستونيا مع علامة 75 في المرتبة الـ 17، تشيلي مع علامة 67 في المرتبة 25".

وأشارت إلى أن "إسرائيل درجت على مقارنة وضعها مع دول الـ OECD وهنا الوضع يعد أكثر إثارة للقلق، وتوجد إسرائيل في الثلث الأسفل (في المرتبة الـ 25) من بين 37 دولة في المنظمة مع سلوفانيا، بولندا، إيطاليا، تركيا، اليونان وهنغاريا، وللعلم روسيا تأتي في المرتبة الـ 129 مع علامة 30 وسوريا في المرتبة 178 مع علامة 14".

يذكر أن المستشار القضائي لحكومة الاحتلال، أفيخاي ماندلبليت، اتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بـ "الفساد وتلقي الرشوة والتحايل وخيانة الأمانة" في القضايا الأربع التي جري التحقيق معه فيها، والمعروفة إعلاميا بملفات 1000، 2000، 3000، و4000.  

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)