رام الله والبيرة تُنظم فعاليات شعبية بمناسبة يوم الزي الفلسطيني
تاريخ النشر: 26/07/2022
رام الله والبيرة تُنظم فعاليات شعبية بمناسبة يوم الزي الفلسطيني
رام الله والبيرة تُنظم فعاليات شعبية بمناسبة يوم الزي الفلسطيني

 نظمت محافظة رام الله والبيرة، الاثنين، فعالية شعبية بمناسبة يوم الزي الفلسطيني، الذي يُصادف الخامس والعشرين من شهر يوليو – تموز لكل عام، بهدف احياء التراث الفلسطيني في ظل محاولات الاحتلال تغييبه وتزييفه.

حيث شاركت في الفعاليات الشعبية القوى الوطنية والإسلامية، واللجان الشعبية في محافظة رام الله والبيرة، وشخصيات اعتبارية وأكاديمية، اعتزازًا وحفاظًا على تاريخ الآباء والأجداد، وصوناً له من السرقة والتهويد.

وفي تاريخ الخامس والعشرين من كل عام، تُنظم المسيرات الحاشدة في أنحاء المحافظات الفلسطينية كافة، يرتدى فيها المشاركين رجالاً ونساءً، شباباً وأطفالاً، الزي الفلسطيني، ويرفعون الأعلام الفلسطينية واللافتات الداعية إلى صون الإرث التاريخي وحمايته من الاندثار، كما تُنظم المعارض التراثية والمهرجانات بمشاركة فرق الفلكلور الشعبي والتراث والدبكة وغيرها.

ويعتبر الزي الفلسطيني، واحدًا من أهم المرتكزات الأساسية التي تُشكّل الهوية الثقافية الفلسطينية، والشاهد على والوجود الفلسطيني الممتدة جذوره على الأرض الفلسطينية منذ العهد الكنعاني. ووفقًا لاعتقاد المؤرخين، فقد وجدت بعض الصور والرسومات التي طرزت بها ملابس ملكات الكنعانيين “ثوب الملكة” على نفس أشكال التطريز الموجودة في الوقت الحالي.

ما يُثير الانتباه في معظم أثواب النساء الفلسطينيات، تلك النجمـة الثُمانية، وهي النجمة الكنعانية التي تعود جذورها إلى 4500 عام قبل الميلاد، وتُمثّل النجمة “إله الخصوبة” عند الأجداد الكنعانيين؛ وبرزت نجمة “بيت لحم”، كواحدةٍ من أشهر النجوم ذات الرؤوس الثمانية المعروفة بعرق القمر.

وبحسب مختصين ومؤرخين فلسطينيين هناك تقارب في الأزياء التراثية الفلسطينية من حيث مضمونها، لكن يبقى لكل منطقة بصمتها الخاصة التي تتميز بها عن غيرها من المناطق الأخرى. وتتباين الأزياء من حيث أسعارها بحسب نوع القماش والخيط المستخدم وطريقة التصنيع؛ فالثوب المشغول يدويًا، رغم ارتفاع ثمنه، ما زال هو المفضل ويُرضي رغبات النسوة لارتدائه في المناسبات الوطنية والشعبية.

ومن أشهر أنواع الأثواب النسائية الفلسطينية: الثوب المجدلي، الثوب المقدسي، الثوب المقلم، الثوب السيعاوي، الثوب التلحمي، الثوب الدجاني، الثوب الإخضاري، وغيرها العديد من الأثواب الفلسطينية المميزة والشهيرة محلياً وعالمياً.

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)